أخــبـار مـحـلـيـة

تحذير جديد من زلزال يخيف اسطنبول ! “أحب أن أكون مخطئا ، ولكنه قادم “

تقول دراسة أجرتها ثلاث جامعات في تركيا إن ثلاثة زلازل تبلغ قوتها 7 درجات على مقياس ريختر قد تسجل بالقرب من إسطنبول، من دون تحديد موعد زمني لها.

اكتشف فحص للزلازل الكبرى السابقة التي حدثت في اسطنبول وحولها، أن تراكم السلالة التكتونية على صدع الاناضول الشمالي الشهير (NAF) قد يتسبب في حدوث ثلاثة زلازل كبرى تتراوح قوتها بين 7.2 و 7.5 درجة على شرق وغرب خط الصدع.

كجزء من هذه الدراسة المنشورة في صحيفة صباح الشهيرة في تركيا، قام علماء أتراك من جامعة إسطنبول التقنية وجامعة أنقرة ومعهد كانديلي لبحوث الزلازل بجامعة بوغازيتشي، بفحص الزلازل الكبرى التي هزت اسطنبول والمناطق القريبة منها خلال الـ 1500 عام الماضية.

وجد تحليلهم أن من المرجح أن تعاني منطقة مرمرة من زلزالين أو أربعة زلازل أخرى على الأقل من أجل إكمال فاصلها السابع.

وفقًا لنتائج الدراسة، التي ستنشر في مجلة “Tectonophysics” في أغسطس، من المتوقع حدوث ثلاثة زلازل كبرى على خط الصدع مباشرة جنوب إسطنبول، بقوة 7.5 و 7.4 و 7.2 على مقياس ريختر من الشرق إلى الغرب، على التوالي.

تعد تركيا من بين أكثر دول العالم نشاطًا من حيث الزلازل حيث تقع على عدد من خطوط الصدع النشطة، وتحدث عشرات الزلازل الصغيرة وتوابع الزلزال يوميًا.

وخط الصدع الأكثر احتمالاً هو NAF، حيث تلتقي صفائح الأناضول والأوراسية. بسبب صدع الانزلاق الذي تشكل عندما كانت الصفيحة العربية الأناضولية تضغط باتجاه الشمال الغربي من الصفيحة العربية، أنتجت NAF زلازل مدمرة عبر التاريخ.

في نطاق الدراسة، نظر الباحثون عن كثب في الزلازل التي حدثت في المنطقة التي تمر عبرها NAF -أي حوض تيكيرداغ في الغرب وحوض كومبورغاز في الوسط وحوض سيناركيك في الشرق- وحسبوا تقديرات حجم الزلازل التي من المحتمل أن تحدث في المستقبل، مع الأخذ في الاعتبار الزلازل السابقة بمقاييس 7.2 و 7.4 و 7.5 التي حدثت في 1766 و 1509.

ولقى أكثر من 17000 شخص مصرعهم وأصيب أكثر من 43.000 عندما هز زلزال بلغت قوته 7.4 درجة منطقة مرمرة لمدة 37 ثانية في الساعات الأولى من يوم 17 أغسطس 1999، ويقع مركزه في مقاطعة غولوك ، على بعد حوالي 75 كم جنوب شرق البوسفور.

بعد ثلاثة أشهر، في 12 نوفمبر 1999 ، قُتل 845 شخصًا وجُرح ما يقرب من 5000 عندما ضرب زلزال بلغت قوته 7 درجات مقاطعة دوزجي، على بعد حوالي 120 كم شمال شرق غولوك.

نيو ترك
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق