أخــبـار مـحـلـيـة

تحذير لسكان إسطنبول يومي الخميس والجمعة

 

أفاد خبير تركي أن درجة حرارة الهواء التي تعد أعلى من معدلها الموسمي ستنخفض فجأة في الأيام المقبلة، وقال:” إن البرد قد يكون ساريًا في اسطنبول يومي الخميس والجمعة”.

و نقلت صحيفة مينت وفق ما ترجمته نيوترك بوست تصريحات الخبير عادل تك ، رئيس مختبر الأرصاد الجوية بجامعة بوغازيتشي قوله إن تركيا شهدت زيادة في درجة حرارة الهواء طوال المواسم على القيمة الطبيعية التي ينبغي أن تكون.

وحذر الخبير من أن نظام الهواء البارد الذي سيدخل البلاد في الأيام المقبلة بعد ارتفاع درجات الحرارة قد يسبب البرد والعواصف والأعاصير.

ولفت الخبير أنه قد يمكن أن يكون هطول الأمطار في اسطنبول، وخاصة فيتشامليجا والمناطق المحيطة بها ، أكثر فعالية يومي الخميس والجمعة

وقال :”إن نظامًا للهواء البارد سيدخل البلاد يوم الخميس ،وسيبدأ  من تراقيا ، أولاً وقبل كل شيء ، فهو معلق على طول ساحل بحر إيجة وخاصة إلى إزمير، وسيؤدي ذلك إلى خفض درجات الحرارة في المناطق الغربية.

وبين أن هناك هواء بارد قادم من الشمال، وعندما يأتي هذا النظام بسرعة ، خاصة في منطقتي مرمرة وبحر إيجة ، فإنه يزيد من مخاطر البَرَد.

ومن المرتقب أن تدخل تراقيا في الظهيرة وفي فترة ما بعد الظهر في موجة البرد.

وقال :”إن هطول الأمطار تبدأ في أدرنة وبعد ذلك سيتوقف هذا النظام الممطر إلى الغرب من مرمرة والأجزاء الشمالية من بحر إيجة.

وشدد الخبير على أن الأمطار الغزيرة قد تتسبب في فيضانات وسيول ، خاصة يوم الخميس ، حتى ساعات الظهيرة والمساء.

وأشار إلى أن هناك توقعات بمغادرة هذا النظام البلاد من غرب البحر الأسود يوم السبت.

وفي حديثه عن احتمال تساقط برد بحجم الجوز أو البندق يومي الخميس والجمعة ، خاصة في مرمرة وبحر إيجة والبحر الأسود الغربي ، قال عادل تيك ، “عندما نظرنا إلى الأمطار السابقة ، كانت عمرانية قوية حول جامليكا في الواقع ، هذا يرجع أيضًا إلى البنية الطبوغرافية لهذا المكان تعتبر من أعلى النقاط في اسطنبول، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 250 مترًا ، وتتسبب في تحرك التيارات القادمة من البحر مباشرة إلى الغلاف الجوي”

وطالب الخبير سكان تلك المناطق أن يكونوا أكثر حرصًا.

وقال: “إن التدفق من البحر نحو هذا التل يتزايد بسرعة أيضًا ويبدو أنه أكثر أهمية من مناطق أخرى في اسطنبول.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق