أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

تخفيض الضرائب وتيسير القروض في تركيا

وافق البرلمان التركي، مساء الخميس الماضي، على قوانين ينتظرها ملايين المواطنين الأتراك، من المزارعين والعاطلين ومن التجار وحتى الأجانب الوافدين.

وتهدف القانون الجديدة إلى تيسير القروض وخفض الضرائب، بنسبة 5% على المُكلفين الذين يدفعوا الضرائب بانتظام.

وفي سياق متصل، تقرر إعادة الهيكلة من جديد، للقروض الزراعية التى تستخدمها نقابات القروض الزراعية، وبنك زراعت، وديون المزراعين الكهربائية الموجودة على شركة تركيا لتوزيع الكهرباء بسبب الري الزراعي.

صندوق “آخيه التجار”
كما سيتم تأسيس صندوق “آخيه التجار”، بهدف توفير رواتب وقروض للحرفيين المفلسين في أوقات محددة.

اختبار الدخل، بحيث يكون 3% من المبلغ الإجمالي للحد الأدنى من الراتب والعلاوة وسيتم تفعيل هذا الاختبار في غضون 12 شهراً.
سيحصل الحرفيون المُفلسون أو الذين أُغلقت أماكن عملهم على منحة شهرية من “صندوق آخيه التجار” بشرط أن يتوافق التاجر مع الشروط المحددة.

إعفاء ضريبي
وبموجب القانون الجديد، يُعفى الأجانب غير المقيمين والمؤسسات غير العاملة في تركيا من ضريبة القيمة المضافة عند شراء مبانٍ سكنية وتجارية.

ويشترط القانون على هؤلاء دفع ثمن المباني السكنية والتجارية التي يشترونها لأول مرة بواسطة عملات أجنبية يتم إحضارها من خارج تركيا.

كما يُعفي القانون من القيمة المضافة ذاتها، المواطنين الأتراك المقيمين في بلدان أخرى بتصاريح إقامة أو عمل، مدة لا تقل عن 6 أشهر.

ويمنع القانون بيع المباني السكنية والتجارية التي يتم شرائها بدون ضريبة القيمة المضافة مدة عام كامل، وسيتم فرض الضريبة في حال تم بيعها قبل انتهاء المدة المحددة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق