اقـتصــاديـة

تداول فيديو لمحافظ المركزي التركي يرقص بعد صعود كبير لليرة

أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا نشر مقطع فيديو قديم لمحافظ البنك المركزي التركي وهو يرقص، تزامنا مع صعود صاروخي لليرة التركية.

 

وارتفعت العملة التركية بشكل صاروخي، نحو 20 بالمئة، عقب خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الثلاثاء، أعلن فيه عن سلسلة من الخطوات، التي قال إنها ستخفف من عبء تدهور العملة على الأتراك.

وجرى تداول الليرة التركية في أحدث تعاملات الثلاثاء عند 12 ليرة مقابل الدولار.

 

وقال أردوغان بعد اجتماع لمجلس الوزراء، إن الإجراءات ستضمن ألا يضطر المواطنون إلى تحويل الليرة إلى عملة أجنبية بسبب انهيار الليرة، فضلا عن التعهد بضمان الودائع.

 

وأضاف: “نقدم بديلا ماليا جديدا للمواطنين الذين يريدون تبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف عند تقييم مدخراتهم”.

 

وأردف: “بتخفيضات أسعار الفائدة، سنرى جميعا كيف سيبدأ التضخم في التراجع في غضون أشهر… لن يكون هذا البلد بعد الآن جنة لأولئك الذين يزيدون أموالهم بأسعار فائدة عالية…”.

 

كما دعا “كل من يملك المال أو يمكنه الحصول على تمويل” إلى المساهمة في الاستثمارات، وتعهد بخطوات لمساعدة المصدّرين والمتقاعدين.

 

ويأتي الصعود الصاروخي لليرة التركية في الوقت الذي يتعرض فيه الدولار لضغوط من تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، في أعقاب ضربة لخطط الإنفاق في واشنطن، التي قدمها الحزب الديمقراطي، وبسبب المخاوف من استمرار تفشي متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، وفقا لرويترز.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق