أخــبـار مـحـلـيـة

ترام كهربائي تركي يعمل بالبطارية ينجح في الاختبارات ويصدّر إلى رومانيا

اجتاز قطار خفيف “ترام” يعمل بالبطارية من إنتاج شركة تركية الاختبار التجريبي بنجاح، وصُدّر من العاصمة التركية أنقرة إلى رومانيا، وامتاز الترام بتحقيقه رقمًا قياسيًا في قطع أطول مسافة دون الحاجة إلى إعادة شحن بطاريته بالكهرباء، وسعته الاستيعابية 200 راكب.

 

 

أنتج هذا الترام المحلي بنسبة 100% على يد مهندسين أتراك، وتميّز بأنه لا يصدر انبعاثات تضر بالطبيعة، وقد صرح إيتونتش غوناي المسؤول في الشركة المنتجة قائلا: “يمكن للترام السير ببطاريته مسافة 63 كيلومترا متواصلة دون شحنه، وقد قمنا بإنتاجه بالاستفادة من تقنية البطاريات التي تعمل بها الحافلات الكهربائية، والتي تم تطويرها على مر السنين. إنه أول ترام في العالم يمتاز بهذه الميزة”.

أجريت الاختبارات النهائية على مركبات الترام المنتجة في الشركة التركية المتخصصة بالتكنولوجيا في منطقة “سينجان” بأنقرة، حيث تم فحص جميع معداتها التقنية، ثم أرسلت 21 عربة ترام إلى مدينة تيميشوارا برومانيا كمرحلة أولى، وسيتم تسليم 16 ترامًا للمدينة في المرحلة الثانية، وسيكون هذا الترام المحلي الصديق للبيئة من أبرز المنتجات التكنولوجية الحديثة التي تصدرها تركيا.

 

 

أشار غوناي، إلى أن الشركة المصنّعة للترام كانت قد فازت بمناقصات لصالح مدينتين في رومانيا، وقال: “بلغ إجمالي الصادرات 56 ترامًا، تصل قيمتها إلى حوالي 115 مليون يورو، ويمكن للترام البالغ طوله 30 مترا وذو الأرضية المنخفضة بنسبة 100%، أن يحمل 200 راكب، كما سيوفر لكل من السائق والركاب تجربة ركوب مريحة”.

وأضاف أن “أكبر أهدافنا هو توظيف مزيد من الموظفين وتطوير الإنتاج وزيادة الصادرات، ونسعى من خلال تصدير مركباتنا إلى إثراء الصادرات التركية، ولذلك أسسنا علامتنا التجارية التي نطمح لتصديرها إلى معظم دول العالم، وعملنا هو نتاج تكاتف جهود فريق العمل المُصنّع والمنتج”.

وفي سياق متصل، كانت شركة “BMW” قد وقعت مع شركة تركية اتفاقية لتوريد للمركبات الكهربائية في عام 2019، وكانت أولى خطواتها تصدير حافلات “كارسان” الكهربائية الصغيرة التركية الصنع إلى فرنسا وألمانيا ورومانيا والبرتغال وسلوفاكيا.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة كارسان، أوكان باش، في حينها إلى أن المركبات الكهربائية التركية “جذبت انتباه الأسواق الأوروبية باعتبارها أفضل من منافسيها لما تمتاز به من ميزات فريدة من الأبعاد إلى تكنولوجبا البطاريات”.

 

 

 

ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق