أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا.. أردوغان يزور أكبر مقبرة إسلامية في العالم

بيتليس / الأناضول

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، المقبرة السلجوقية التي تعتبر أكبر مقبرة إسلامية في العالم بمدينة أهلاط في ولاية بتليس شرقي تركيا.

جاء ذلك على هامش مشاركته في احتفالات الذكرى السنوية 951 للنصر في معركة ملاذكرد التي جرت بين الدولة السلجوقية والإمبراطورية البيزنطية.

وتعد المقبرة السلجوقية أكبر مقبرة تركية إسلامية في العالم على القائمة المؤقتة ليونسكو للتراث الثقافي العالمي.

ورافق أردوغان في زيارته كل من رئيس البرلمان مصطفى شنطوب وزعيم حزب الحركة القومية دولت باهتشلي، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية دريا يانيك، ووزراء العدل بكر بوزداغ والخارجية مولود تشاووش أوغلو والداخلية سليمان صويلو والخزانة والمالية نورالدين نباتي.

كما رافقه وزراء الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي والدفاع خلوصي أكار والتربية محمود أوزر والصحة فخر الدين قوجة والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو والزراعة والغابات وحيد كيريشجي والتجارة محمد موش ومسؤولون آخرون.

ووقعت معركة ملاذكرد في 26 أغسطس/ آب 1071، حيث تمكن فيها السلطان السلجوقي ألب أرسلان من هزيمة الجيش البيزنطي بقيادة الإمبراطور رومانوس الرابع ديوجينيس.

وفتح انتصار السلاجقة بقيادة ألب أرسلان الطريق أمام الأتراك للتقدم في آسيا الصغرى، التي باتت تعرف حالياً باسم تركيا، وشكل منعطفا تاريخيًّا في المنطقة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق