اقـتصــاديـة

تركيا أم بلغاريا: فولكس واغن تبحث عن موقع لمصنعها الجديد

وسط العديد من الشائعات خلال الأشهر الأخيرة، وردت أنباء عن أن شركة السيارات الألمانية العملاقة فولكس واغن (VW) ستقرّر مكان بناء مصنعها الجديد في نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، مع بروز تركيا وبلغاريا كأقوى مرشّحين للشركة للاستثمار فيهما.

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها وكالة الأنباء الألمانية (dpa)، لم يتمّ اتخاذُ القرار بعد، حيث ستتمُّ مناقشةُ القضية في اجتماع المجلس المختص في فولكس واغن في نهاية نيسان/ أبريل الجاري وسيتمُّ اتخاذُ القرار النهائيّ في اجتماع المجلس في نوفمبر المقبل.

كشفت النسخة التركية من دويتشه فيله (DW) أن نفقات الموظفين في كلا البلدين أقل مقارنةً بنفقات ألمانيا، مشيرةً إلى أن نتيجة السباق بين البلدين واضحة. في حين لم تكشف شركة فولكس واغن أي معلوماتٍ حول استثمارات المصنع الجديد التي تُقدّر بمليارات اليورو.

في غضون ذلك، قال ألبير كانجا، رئيس جمعية مورّدي السيارات في تركيا  “تايساد” (TAYSAD)، متحّدثًا لمجلة صناعة السيارات “Automobilwoche”، إن الجمهور التركيّ لا يريد لشركة فولكس واغن أن ترى تركيا كسوق مبيعات فحسب، وإنما يتوقع منها أن تقوم بالإنتاج في البلد. وأشار إلى أن شركة فولكس واغن باعت 120 ألف سيارة في تركيا العام الماضي وحده، وأضاف كانجا أنه يتعيّن على الشركة إعطاء إشارة إيجابية مع مراعاة العلاقات التركية الألمانية، كما أن الاستثمار الذي سيتمُّ في تركيا سيكون أداةً مهمّةً في هذا الصدد.

تشير التقديراتُ إلى أن تركيا لديها فرصةٌ كبيرةٌ للاختيار من حيث العمال المؤهلين الحاليين وهيكل التوزيع. بالإضافة إلى ذلك، في منتصف كانون الثاني/ يناير، وافقت شركة فولكس واغن على إنتاج حافلات صغيرة في مصانع فورد في تركيا. وتأمل بلغاريا، التي تُعدُّ أحد الخيارات لصناعة السيارات الألمانية، أن يتمّ افتتاح المصنع الجديد في البلاد. وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية، قام وفدٌ من شركة فولكس واغن بفحص العاصمة البلغارية صوفيا قبل زيارة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير للمدينة في أوائل نيسان/ أبريل. ستكون الظروف في البلد الذي تمّ التخطيط للاستثمار فيه فعّالة في قرار شركة فولكس واغن.

في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت شركة فولكس واجن أنها ستستثمرُ 44 مليار يورو (49.8 مليار دولار) في السيارات الكهربائية والقيادة الذاتية والتقنيّات الرقمية للسنوات الخمس المقبلة، موضّحةً أنه سيتمُّ تخصيص نحو 30 مليار يورو من هذا الاستثمار لتطوير سيارة كهربائية. كشفت الشركةُ أيضًا عن إنتاج سيارات سكودا كاروك وسيات أتيكا النموذجية التابعة لشركة فولكس واغن في المصنع الجديد المقرّر افتتاحه في أوروبا الشرقية.

 

ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق