الجاليات في تركيا

تركيا.. إدارة الهجرة تعتزم إصدار قرارات هامة للسوريين بعد عيد الأضحى

كشفت إدارة الهجرة والجوازات في تركيا، عن جملة من الإجراءات الهامة المتعلقة بأوضاع اللاجئين السوريين، سيتم إصدارها بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، تتعلق بالإقامات السياحية وأذونات العمل.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المدير العام لإدارة الهجرة التركية سافاش أونلو، مع “اللجنة السورية التركية المشتركة”، اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية أنقرة، وحضر الاجتماع الأمين العام للائتلاف الوطني السوري عبد الباسط عبد اللطيف والوفد المرافق له.

وبحث الاجتماع، حسب بيان صدر عن “اللجنة السورية التركية المشتركة” وصل لـ”وكالة أنباء تركيا” نسخة منه ، أوضاع السوريين في تركيا، والمشكلات العامة التي تواجه معظم السوريين، وكيفية العمل على حل تلك المشكلات وتحسين ظروف معيشتهم.

 

وأكد أونلو أن “هناك مجموعة من الإجراءات الهامة التي سوف تصدرها الإدارة بعد عيد الأضحى المبارك”.

وفيما يخص مسألة تجديد الإقامات السياحية للأشخاص الذين لديهم جوازات سفر منتهية الصلاحية، قال أونلو “إنهم لا يرون أنه من المناسب أن يذهب السوريون إلى قنصلية النظام الذي هربوا منه أصلاً، وسوف يتخذون إجراءات جدية بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنها بعد العيد”.

وفيما يتعلق بـ”إذن العمل”، أشار مصدر في “اللجنة السورية التركية المشتركة” إلى أن “السيد أونلو وعد بدراسة الموضوع”.

وكشف أونل أن “إدارة الهجرة تعمل على إطلاق نظام عمل جديد لأخذ المواعيد في الشعب المخصصة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة، بحيث تصبح العملية أسهل، ولا يضطر اللاجئون السوريون للبحث عبر السماسرة أو الوسطاء، وذلك من خلال أخذ المواعيد عبر تطبيق خاص على الهاتف الجوال والحصول على رمز خاص للموعد”.

وفيما يتعلق بطلب الجانب السوري في اللجنة معالجة قضية أذونات السفر وتنقل الإعلاميين أكد أونلو إنهم سيقومون بدراسة موضوع حرية التنقل وخصوصاً العاملين في حقل الإعلام، ومنظمات المجتمع المدني.

وأشاد الطرفان بالتعاون المثمر ونجاح قنوات التواصل المخصصة بينهما، والتي أدت إلى حل العديد من المشكلات، وناقشوا تعزيز دور “اللجنة السورية التركية المشتركة” كجهة رسمية في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق