أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا: الاحتلال يهدف للقضاء على الشعب الفلسطيني بالكامل.. والأزهر يدعو لحشد دولي لوقف الحرب

أكدت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء 9 يوليو/ تموز 2024، أن اكتشاف مقابر جماعية في مدينة خان يونس بقطاع غزة، واستهداف 4 مدارس في الأيام الأربعة الماضية “أدلة ملموسة على أن إسرائيل تهدف إلى القضاء على الشعب الفلسطيني بشكل كامل”.

الخارجية التركية أضافت في البيان: “نُدين قتل إسرائيل عشرات المدنيين الأبرياء في مدرسة لجأ إليها الفلسطينيون في مدينة خان يونس بغزة”.

كما أكدت أن “المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في خان يونس، واستهداف 4 مدارس هناك في الأيام الأربعة الماضية هي أدلة ملموسة على أن إسرائيل تهدف إلى القضاء على الشعب الفلسطيني بشكل كامل”.

وذكر البيان أن هذه الهجمات “تُظهر أيضًا أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهدف إلى تقويض مفاوضات وقف إطلاق النار”.

وشدد البيان على أن “المسؤولين الإسرائيليين سيحاسبون أمام القانون على هذه التصرفات التي تتجاهل كافة القيم الإنسانية والقانون الدولي”.

استهداف مباشر للمدنيين

في الوقت ذاته ارتفع عدد ضحايا قصف جوي إسرائيلي استهدف، مساء الثلاثاء، بوابة مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين جنوبي قطاع غزة إلى 25 قتيلا وأكثر من 53 مصابا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

واتخذ الفلسطينيون المدارس كمراكز إيواء لهم عقب قصف منازلهم ومناطق سكنهم خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلا أن المدارس أيضا لم تسلم من القصف.

الأزهر يدعو لحشد الجهود الدولية لوقف الحرب

إلى جانب ذلك، دعا أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، أكبر مؤسسة دينية في مصر، إلى حشد الجهود الدولية لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر.

شيخ الأزهر، أحمد الطيب/ رويترز
شيخ الأزهر، أحمد الطيب/ رويترز

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال استقبال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو له في قصر ميرديكا الرئاسي بالعاصمة جاكرتا، وفق بيان لمشيخة الأزهر.

وأكَّد شيخ الأزهر على “ضرورة حشد الجهود الدولية لوقف العدوان على غزة”.

كما شدد على “أهميَّة التضامن العربي والإسلامي (مع أهالي قطاع غزة)، والخروج بموقف موحَّد ومؤثِّر لوقف نزيف شلالات الدماء التي تُسالُ يوميًّا” في القطاع.

حاجة ملحة لوجود حل دائم

كما اعتبر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الثلاثاء، أن إراقة الدماء المستمرة في قطاع غزة وتواصل أعمال العنف بمثابة “تذكير بالتكلفة الإنسانية الباهظة للصراع، وبالحاجة الملحة لوجود حل دائم له”.

جاء ذلك في كلمة لابن فرحان، خلال مشاركته عبر تقنية “الاتصال المرئي” (الفيديو كونفرنس)، في ملتقى الخليج للأبحاث في دورته الـ14، الذي عقد بمدينة كامبريدج بالمملكة المتحدة، وفق بيان للخارجية السعودية.

كما أكد الوزير السعودي في كلمته على “الحاجة الملحة لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة معترف بها”، بحسب البيان.

وجدد وزير الخارجية السعودي، مطالبة المملكة ودعوتها المستمرة إلى الضغط من أجل تحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

ووفق بيان آخر للخارجية السعودية، فقد بحث ابن فرحان في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، تطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى