أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا تتجه لإنتاج 150ألف ميغاواط من طاقة الرياح

 

توقع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار بلوغ طاقة الرياح في البلاد حوالي 150 ألف ميغاواط بفضل التطورات في تقنيات توربينات الرياح.

جاء ذلك في كلمة، الثلاثاء، خلال مؤتمر طاقة التركية التركي الـ 12، المنعقد بشراكة إعلامية من وكالة الأناضول.

وأشار بيرقدار أن الطلب على الطاقة الأولية تضاعف رغم انخفاض كثافتها بنسبة 27 بالمئة خلال الـ 20 سنة الماضية.

ولفت إلى أن الطلب على الطاقة في الأعوام الـ 20 المقبلة سيزداد، وقال: “على مدى السنوات العشرين الماضية، زاد الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة 5 بالمئة سنويا خلال نفس الفترة، ونتوقع أن يزيد هذا الرقم بأكثر من 3 بالمئة سنوياً خلال الـ 20 سنة القادمة”.

وبيّن أن مصادر الطاقة الخالية من الكربون تبرز فيما يخص لتلبية الطلب المتزايد، مؤكدًا ضرورة الاستفادة من طاقتي الرياح والشمس على أعلى مستوى، ومن الاستثمار اللازم بشبكة النقل والتوزيع ودعم التقنيات مثل التخزين والرقمنة، ودعم تنوع سلسلة التوريد العالمية من خلال تطوير التكنولوجيا المحلية.

وذكر أن قطاع طاقة الرياح وصل إلى قدرة مركبة تبلغ 11 ألفًا و609 ميغاواط، وإجمالي حجم مبيعاته سنويًا إلى نحو ملياري يورو، مشيرًا أن ذلك يلبي ما يقرب من 11 بالمئة من احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية.

وذكر بيرقدار أنهم يهدفون إلى تلبية 25 بالمئة من احتياجات البلاد من الكهرباء من خلال طاقة الرياح، مضيفًا: “لتحقيق هذه الأهداف، نحتاج إلى تحسينات وإصلاحات وقوانين جديدة في العديد من المجالات”.

وأشار إلى انتهاء العمل على تحديث أطلس قدرات طاقة الرياح، الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع المنظمات الوطنية والدولية منذ عام 2017.

وقال: “وفقًا لبيانات الأطلس المحدثة، تبلغ قدرة الرياح لدينا حوالي 100 ألف ميغاواط في ظل التكنولوجيا والظروف الحالية ونتوقع أن تصل إلى 150 ألف ميغاواط، بفضل التطورات في تقنيات توربينات الرياح”.​​​​​​​




زر الذهاب إلى الأعلى