أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا تحتفل بالذكرى الـ 95 لتأسيس الجمهورية التركية بافتتاح أكبر مطار في العالم بإسطنبول

يحتفل الأتراك يوم غد الإثنين، 29 من أكتوبر/تشرين الأول، بالذكرى الـ 95 لتأسيس الجمهورية التركية، وتعم الاحتفالات والفعاليات لإحياء تلك المناسبة في أرجاء البلاد.

وتبدأ الاحتفالات فعلياً مساء اليوم الأحد، وتستمر حتى نهاية يوم غد 29 من أكتوبر/تشرين الأول، وهو يوم عطلة رسمية في تركيا، كما يطرأ بعض التعديلات على الجدول الزمني لبعض خطوط المواصلات العامة حسب أوقات الاحتفالات وأماكنها.

 

وفي العاصمة التركية أنقرة، يتشارك المواطنون إلى جانب رئاسة الجمهورية والحكومة مراسيم زيارة ضريح أتاتورك، ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكارية الخاصة به في كافة أنحاء تركيا.

أما في مدينة إسطنبول، يمكن مشاهدة العديد من المسيرات والمواكب والفرق الموسيقية تتجول في أنحاء المدينة وتنتهي هذه المسيرات عادة باحتفالات في منطقة البوسفور، وعروض مدهشة للألعاب النارية على جسر شهداء 15 تموز.

وتشهد الولايات التركية المختلفة أيضاً فعاليات عامة في الشوارع والساحات، يشارك فيها مسؤولون ورؤساء بلديات، و يتم خلالها رفع الأعلام التركية في كل مكان.

ومن المقرر أن تقام احتفالات بالمناسبة في الجمهورية التركية القبرصية الشمالية والممثليات التركية في الخارج أيضاً.

وما يميز الذكرى الـ 95 لتأسيس الجمهورية، هو افتتاح أكبر مطار في العالم بإسطنبول، الذي من المقرر أن يكون يوم غد، وسط أجواء احتفالية رسمية واسعة.

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1923، تم الإعلان عن تأسيس الجمهورية التركية الحديثة، على يد المؤسس مصطفى كمال أتاتورك، الذي قاد حرب التحرير عقب هزيمة الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وما تعرضت له من نهب لأراضي البلاد من قبل القوات المعادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق