أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا تحتفل بـ”قنديل المولد”

 

يصادف اليوم ذكرى المولد النبوي لخاتم الأنبياء النبي محمد ﷺ في 12 ربيع الأول بالتقويم الهجري، ويطلق على هذا اليوم اسم “قنديل المولد” (Mevlid Kandili) في تركيا.

 

 

تستخدم كلمة مولد في القاموس بمعنى “وقت ومكان الولادة”، أما في الثقافة الإسلامية فهي للتعبير بشكل خاص عن ولادة النبي محمد ﷺ، حيث تنظم احتفالات وتكتب القصائد بهذه المناسبة.

احتُفل في عهد الدولة العثمانية والمملوكية والأيوبية والفاطمية بمولد النبي محمد ﷺ، باحتفالات رسمية، كذلك كتبت مؤلفات عن حبه في الأدب العربي والتركي.

 

 

وجذب الشاعر التركي سليمان تشلبي، اهتمام المجتمعات التركية بقراءة رسائله في احتفالات المولد النبوي، فقد وخاصة رسالة “وسيلة النجاة”.

أشار حسين آري، الخبير في المجلس الأعلى للشؤون الدينية التابعة لرئاسة الشؤون الدينية، إلى احتفال المسلمين في جميع أنحاء العالم وعلى مدى التاريخ بتقديم الهدايا والطعام، بمناسبة إرسال النبي محمد ﷺ رحمة للعالمين.

وأفاد آري، بأن سبب استخدام عبارة “قنديل المولد” هو إشعال مصابيح الزيت في مآذن الدولة العثمانية بالأيام والليالي الدينية، وقال: “يعد مولد حضرة النبي ﷺ من أهم الأحداث بالنسبة للمسلمين. يدين كل مسلم لسيدنا ومعلمنا الأول، الذي بفضله يشعر بجمال الدين الإسلامي الذي يعتنقه. يشعر كل مسلم بالسعادة في الدنيا ثم في الآخرة لو جعله قدوةً له ومعلمًا. وعبر قناديل المولد يتم إرشاد المسلمين وتوجيههم لفهم أخلاق النبي وأسلوب حياته، مما يهيئ لهم فرصة اتخاذه قدوة”.

أشار آري، إلى اختيار “نبينا ومجتمع الوفاء” كموضوع قنديل المولد لهذا العام، وقال: “لقد غرس نبينا الحبيب فضيلة الوفاء في من حوله منذ الصغر، مركزا على وفاء الأزواج وأفراد العائلة لبعضهم البعض، الذين يواجهون معا السراء والضراء، مقدما أجمل القدوات في مشاركة الأحزان والأفراح، وغدت هذه الأمثلة قدوة يحتذي بها الأزواج والأمهات والآباء والإخوة والأصدقاء”.

وأكد آري، على وجوب أن يكون قنديل المولد وسيلة لمواجهة الأخطاء والعيوب والرجوع إلى الله، وقال: “تختلف هذه الليلة عن غيرها من الليالي الدينية فهي ليلة ذكرى مولد رسول الله ﷺ، من المهم محاولة فهم و إدراك السبب الحقيقي المخفي لإرساله لنا من الله، ووفقا لهذه الحقائق يتوجب علينا في هذا اليوم والليلة المباركة وعلى كل مسلم بذل قصارى جهدنا بالتعريف عن نبينا بأفضل صورة ممكنة”.

من الجدير بالذكر أن قناة “TRT 1″ و”TRT موسيقى” ستبثان بثًا خاصًا بمناسبة ذكرى مولد النبي ﷺ، وسينقل البرنامج الخاص “قنديل المولد” عبر بث مباشر من جامع القاضي نصر الله في قسطموني بالساعة 18:30 يوم الأحد 17 تشرين الأول/ أكتوبر عبر قناة TRT 1.

كما سيتم تصوير برنامج “قنديل المولد” لأول مرة في إسطنبول عبر الأجواء الرائعة في جامع “سومبول أفندي”، وسيبث في قناة TRT موسيقى بالساعة 19:00 يوم الاحد 17 أكتوبر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق