أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا ترحّل نحو 43 ألف “مهاجر غير شرعي” خلال أشهر.. وزير الداخلية: سندقق بالهويات في كل مكان

أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023، عن ترحيل 42 ألفاً و875 مهاجراً غير نظامي، بين الفترة من 1 يونيو/حزيران و22 سبتمبر/أيلول من عام 2023، وحدد في تصريحاته 4 بلدان يأتي منها معظم المهاجرين إلى تركيا. 

جاءت تصريحات كايا للصحفيين عقب اجتماع للحكومة التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وقال إنه تم ضبط 97 ألفاً و363 مهاجراً غير نظامي منذ تسلمه مهامه، مطلع يونيو/حزيران حتى 22 سبتمبر/أيلول 2023.

أشار كايا إلى أنه غادر البلاد 105 آلاف و488 أجنبياً انتهت صلاحيات تأشيراتهم وإقاماتهم، موضحاً أن الأرقام السابقة لا تتضمن محاولات التسلل عبر الحدود التي أحبطت من قبل وزارة الدفاع البالغ عددها 70 ألفاً و796.

بخصوص أكثر البلدان التي يأتي منها المهاجرون غير النظاميين بيّن الوزير أنهم القادمون عبر الحدود الإيرانية من أفغانستان وباكستان وأوزبكستان.

عناصر من الشرطة التركية – رويترز

في السياق ذاته، أفاد كايا بأن وزارة الداخلية ستشرع في تفعيل تطبيق مكاتب الهجرة المتنقلة في عموم تركيا اعتباراً من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

أضاف كايا في هذا الصدد: “سنقوم بالتدقيق في هويات الأشخاص في كل مكان، بما فيها مباريات كرة القدم، إلا أننا إذا أخذنا سائحاً أو أجنبياً حاصلاً على تصريح إقامة وليس بحوزته هوية أو جواز سفر فلن نقوم بإرساله إلى مراكز الترحيل، نجحنا في ذلك عبر التطبيق التجريبي الذي استمر 9 أسابيع في إسطنبول”.

شدد كايا على أن تركيا “بحاجة إلى التحرك، واضعين نصب أعيننا الخطأ الصفري، لأننا بلد سياحي”.

وعن العاملين في مكاتب الهجرة المتنقلة قال يرلي كايا: “يعمل في المركز خبراؤنا في الهجرة، ومترجمون سيوفرون التواصل مع الأجانب”.

من جانب آخر، كشف يرلي كايا عن زيارة سيجريها وزير الداخلية البلغاري كالين ستويانوف إلى تركيا في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيراً إلى تعاون متبادل بين تركيا وبلغاريا واليونان لمكافحة الهجرة غير النظامية براً وبحراً.

يُشار إلى أن تركيا، خلال فترة الصيف الماضي، شهدت حملة واسعة قالت إنها تستهدف المهاجرين غير النظاميين ومهربي البشر.

زر الذهاب إلى الأعلى