أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا ترسل ثالث طائرة إلى غزة.. تتجه إلى مطار العريش المصري وتحمل مساعدات إنسانية للمدنيين في القطاع

انطلقت السبت 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023 من أنقرة الطائرة التركية الثالثة المحمّلة بمساعدات إنسانية موجهة للمدنيين في قطاع غزة، في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية وصول طائرة محملة بإمدادات طبية من المنظمة لدعم الاحتياجات الصحية الملحة في غزة تصل إلى العريش في مصر.

فيما ستحط الطائرة العسكرية التي تنقل المساعدات في مطار العريش الدولي بمصر، وسيتم إيصال المساعدات لسكان غزة بالتعاون بين وزارة الدفاع التركية والهلال الأحمر التركي وإدارة الكوارث والطوارئ (آفاد).

المساعدات التي تضم مواد مثل المستلزمات الطبية والأغذية والمعلبات والأغطية وفوط الأطفال سيتم إيصالها إلى غزة من خلال معبر رفح.

ويأتي هذا بعد أن حطت الجمعة أول طائرتين تركيتين تحملان مساعدات إنسانية موجهة لسكان غزة في مطار العريش الدولي بمصر.

كارثة إنسانية في غزة 

وفي وقت سابق حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سلطات الاحتلال الإسرائيلية على “تجنب وقوع كارثة إنسانية”، بعد ساعات من طلب إسرائيل إخلاء شمال قطاع غزة والتوجه جنوباً.

وفي تصريح صحفي، قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: “منذ الليلة الماضية، كان الأمين العام وفريقه يقومون بمحادثات هاتفية، وهو على اتصال دائم بالسلطات الإسرائيلية، ويحثها على تجنب وقوع كارثة إنسانية”.

وأوضح دوجاريك أن غوتيريش أجرى أيضاً محادثات هاتفية مع الممثلين الدائمين لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، ومسؤولين آخرين بالمنطقة وأضاف: “نحن بحاجة إلى ضمان الدعم الكامل لتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لمنع وقوع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين”.

غزة مسشتفى الاحتلال إسرائيل
دمار كبير في غزة بسبب قصف الاحتلال – الأناضول

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ بدء العدوان على القطاع، إلى 1900 قتيل و7696 جريحاً.

أشارت الوزارة في بيان أيضاً إلى “سقوط 49 شهيداً، وأكثر من 950 جريحاً في الضفة الغربية”، منذ يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى