أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا تستدعي السفير الألماني لديها.. رفضت “إساءة كبيرة” وجهها سياسي ألماني إلى أردوغان

استدعت وزارة الخارجية التركية سفير ألمانيا في أنقرة، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول 2022، للاحتجاج على تصريحات أدلى بها سياسي ألماني كبير، وصف فيها الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه “فأر مجارير صغير”. 

حيث قال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية “نندد بأشد العبارات بالتصريحات المهينة التي أدلى بها وولفجانج كوبيكي، نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني، بشأن رئيسنا (أردوغان)، في كلمة ألقاها خلال الحملة الانتخابية لولاية ساكسونيا السفلى”.

أضاف المتحدث وفقاً لما نقلت الأناضول: “(كوبيكي) مجرد تماماً من الأخلاق والمسؤولية السياسية”، كما قال إن مثل هذه “التصريحات غير اللائقة تعطي في الأساس فكرة عن المستوى السياسي والأخلاقي لكوبيكي، وتكشف سوقيته”. 

المسؤول الألماني يعترف 

فيما أكد كوبيكي في اتصال مع رويترز إدلاءه بهذا التعليق خلال تجمع انتخابي، أثناء محاولته لفت الانتباه إلى زيادة عدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين ينتقلون من تركيا عبر ما يسمى طريق البلقان باتجاه ألمانيا.

قال كوبيكي “فأر المجارير صغير ولطيف، ولكنه في الوقت نفسه يظهر أيضاً ذكياً وماكراً في قصص الأطفال”، مشيراً إلى فيلم الرسوم المتحركة الشهير (راتاتوي) كمثال لذلك.

يشار إلى أن كوبيكي عضو بالبرلمان عن الحزب الديمقراطي الحر، المؤيد لقطاع الأعمال، وهو أحد أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا.

قال كوبيكي إن أردوغان توصل إلى اتفاق جيد لتركيا، عندما وافق على الحد من عدد اللاجئين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي في عام 2015.

أضاف: “لكن في الوقت نفسه يجب أن نلاحظ أن موجة اللاجئين عبر طريق البلقان (من تركيا) تتزايد مرة أخرى، وهو ما يمثل تحدياً للسياسة الخارجية والداخلية الألمانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق