الجاليات في تركيا

تركيا تسمح لفئات من الأجانب بالعمل بدون تصاريح عمل

أعلنت وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا أن بعض الفئات من الأجانب سيتمكنون من العمل في البلاد لفترة محددة دون الحاجة إلى الحصول على تصريح عمل.

 

ودخلت لائحة العمل التي تهدف إلى تسهيل عمل الرياضيين والمزارعين والباحثين الأجانب في تركيا دون تصريح عمل حيز التنفيذ.

وذكرت الوزارة أن الأجانب الذين يعملون في الزراعة الموسمية وتربية الحيوانات سيستفيدون من إعفاء لمدة تصل إلى ستة أشهر، بينما سيتمكن الرياضيون الأجانب من أداء وظائفهم حتى نهاية عقود عملهم.

 

وأشارت إلى أن الأجانب الذين يدرسون في إحدى الجامعات والمؤسسات والمنظمات العامة للبحث أو لزيادة معارفهم وخبراتهم سيحصلون على إعفاء لمدة عامين، يقتصر على فترة التعليم.

وتابعت: “سيتمكن الأجانب الذين سيخضعون للتدريب في إطار برامج تبادل الطلاب من العمل لمدة تصل إلى أربعة أشهر، بينما تقتصر هذه الفترة على شهر للأجانب الذين سيعملون في نطاق الأنشطة العلمية والثقافية والفنية”.

وسيتمكن أيضًا الأشخاص الأجانب المكلفون بالبرامج أو المشاريع المنفذة في نطاق برامج التعاون المالي بين تركيا والاتحاد الأوروبي من الاستفادة من اللوائح أثناء واجباتهم.

ونوهت وزارة العمل إلى أن المقيمين في الخارج والذين تم الإبلاغ عن أنهم من أصل تركي من قبل وزارتي الداخلية أو الخارجية سيتمكنون من العمل في تركيا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون تصريح.

كما سيستفيد الأشخاص الذين سيعملون في المعارض والسيرك التي تعمل خارج حدود المؤسسات السياحية المعتمدة من الإعفاء لمدة تصل إلى ستة أشهر.

 

اقتصاد تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق