أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا تطلق رحلات جوية إلى “العاصمة الروحية للعالم التركي”

أطلقت الخطوط الجوية التركية، السبت، أولى رحلاتها إلى مدينة تركستان، جنوبي كازاخستان، التي تعد العاصمة الروحية للعالم التركي.

 

 

وأوضحت هيئة الطيران المدني الكازاخية، في بيان، أن أولى رحلات الخطوط الجوية التركية القادمة من إسطنبول إلى المدينة المذكورة، حطت في مطار تركستان الدولي، حيث جرى الترحيب بالطائرة الأولى بواسطة قوس المياه.

وشارك في مراسم استقبال الطائرة الأولى، السفير التركي في العاصمة نور سلطان، أفق إيكيجي، وعدد من المسؤولين الكازاخيين.

 

 

وفي حديث مع وكالة الأناضول عقب المراسم، وصف السفير التركي هذا الحدث بالتاريخي، مضيفا أنه يشكل بداية مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

ولفت إلى أن الشركة التركية تعد أول خطوط جوية دولية تنظم رحلات مباشرة إلى مطار تركستان، الأمر الذي سيساهم في تعزيز العلاقات بين العاصمة الروحية للعالم التركي وتركيا.

وبعد إعلان كازاخستان استقلالها عن الاتحاد السوفييتي في ديسمبر/ كانون الأول 1991، عادت مدينة تُركستان التاريخية تدريجيًا، تستعيد تألقها كمركز ثقافي ومعنوي لبلدان العالم التركي.

وتقع المدينة التي تعرف تاريخيًا باسم “يسي” جنوبي كازاخستان، ويعود تاريخ تأسيسها إلى حوالي ألفي عام، ولعبت دورًا رئيسيًا في نشر الإسلام بين الشعوب التركية في منطقة آسيا الوسطى.

ونهاية مارس/ آذار الماضي، أعلنت قمة زعماء الدول الأعضاء في مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، مدينة “تركستان” إحدى العواصم الروحية للعالم التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق