أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

تركيا تعتزم إرسال وفد للصومال لدراسة أسباب تكرار أزمة الجفاف

كشف مسؤول تركي، الأحد، عزم بلاده إرسال وفد من وزارة المياه والطاقة إلى الصومال لدراسة أسباب ظاهرة الجفاف المتكررة هناك.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي قايناق، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الصومالي مهد أحمد جوليد، إن “جميع الأزمات الإنسانية التي شهدتها الصومال تعود لأسباب مناخية، وأخرى نتيجة تأخر هطول الأمطار”.

وأضاف، “تركيا تلعب دورًا كبيرًا لمساعدة لأشقائهم الصوماليين في مواجهة هذه الأزمات”.

وتعهد قايناق بإرسال وفد من وزارة المياه والطاقة للعمل على دراسة شاملة ومعمقة من أجل التوصل إلى العوامل الأساسية التي تسبب ظاهرة الحفاف المتكررة.

وتابع أن “الهيئات التركية ملتزمة بإيصال مساعدات إنسانية للمتضررين جراء الحفاف”.

من جانبه قال نائب رئيس الوزراء الصومالي، أحمد جوليد خلال المؤتمر الصحفي ذاته، إن “الصومال عانت ولاتزال تعاني من أزمات إنسانية متتالية نتيجة تكرار ظاهرة الجفاف وهو ما يتطلب دارسة لمواجهة هذه الأزمات”.

وتواجه الصومال حاليًا أزمة إنسانية في غاية الصعوبة حيث أن نحو 6 مليون مواطن يمثلون نصف المجتمع الصومالي بحاجة ماسة لمساعدات.

وفي وقت سابق اليوم، وصل المسؤول التركي، العاصمة الصومالية، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا؛ للمشاركة بمناسبة يقيمها مكتب الهلال الأحمر التركي لتسليم عدد من الشاحنات ومحركات كهربائية لإدارة بلدية مقديشيو، فضلا عن معدات بناء كانت الهيئات التركية تستخدمها لتنفيذ مشاريع إنمائية بالبلاد.

وفي وقت لاحق من وصوله سلم نائب رئيس الوزراء التركي، نظيره الصومالي، أحمد جوليد، معدات بناء ومحركات كهربائية بقيمة 20 مليون دولار.

وقال ويسي، في كلمة على هامش تسليم المعدات والمحركات، إن “هذه الزيارة تأتي في إطار جهود تركيا حكومة وشعبا من أجل لفت انتباه العالم للشعب الصومالي الذي يواجه أزمة إنسانية في غاية الصعوبة”، بحسب مراسل الأناضول.

وأضاف نائب رئيس الوزراء التركي إنه “سيسلم الحكومة الصومالية مساعدات إنسانية من أجل إيصالها لمتضرري الجفاف والمجاعة”.

وحول تسليم المعدات قال قايناق إن “هذه المعدات التي تضم أدوات مختلفة، وتعادل قيمتها نحو 20 مليون دولار، ستساهم في إعادة بريق العاصمة الصومالية مقديشو، والحكومة التركية جادة للوقوف الى جانب الشعب الصومالي للخروج من مشاكله الحالية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق