أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

تركيا تعتزم ربط 18 ولاية بخطوط القطار فائق السرعة والسريع

تعتزم الجمهورية التركية ربط 18 ولاية من التي يبلغ تعداد سكانها نحو نصف عدد مواطني البلاد، بشبكة واسعة من سكك خطوط القطار السريع وفائق السرعة بحلول العام 2023.

وتعرفت تركيا على تقنية القطار فائق السرعة في العام 2009، حيث افتتحت القطار الواصل بين أنقرة وإسكي شهير، تلاها في العام 2011 القطار بين أنقرة وكونيا، وفي عام 2013 بين إسكي شهير وكونيا، ولديها في الوقت الحالي ما مجموعه ألف و213 كم من السكك الخاصة بهذا النوع من المواصلات.

وتهدف تركيا في إطار أهدافها لعام 2023، امتلاك شبكة خطوط حديدية يصل طولها إلى 25 ألف كم، منها 3 آلاف و500 كم لخطوط القطار فائق السرعة، و8 آلاف و500 كم للقطار السريع.

وفي هذا السياق ستكون العاصمة أنقرة مركزا لخطوط القطار فائق السرعة والقطار السريع، حيث سيكون بإمكان المواطن التركي التنقل منها إلى كل من ولايات إسطنبول وسيفاس وإزمير وإسكي شهير وكونيا باستخدام القطار فائق السرعة.

وسيتم لدى اتمام هذه المشاريع ووضعها في الخدمة، تخفيض المدة المستغرقة في التنقل بين سيفاس وأنقرة إلى 2 ساعتين بدلا من 6 ساعات، ومن سيفاس إلى إسطنبول 5 ساعات، كما ستُخفض المدة بين بورصا وكل من إسطنبول وأنقرة إلى ساعتين و15 دقيقة، في حين سيتم تقليص المدة بين أنقرة وإزمير إلى 3 ساعات بدلا 14 ساعة في الوقت الحالي.

كما تواصل تركيا إنجاز عدد من مشاريع القطار السريع بين عدد من الولايات منها سيفاس وإرزينجان، وكونيا وكارامان، ليصبح لدى اكتمالها ربط 18 ولاية يبلغ تعداد سكانها نحو نصف عدد مواطني البلاد بالقطار السريع والقطار فائق السرعة.

وفيما يلي قائمة بخطوط القطار السريع وفائق السرعة إلى جانب المدة اللازمة لقطع المسافة بين الولايات لدى اكتمال المشاريع.

أنقرة – إسطنبول / 3 ساعات

أنقرة – بورصة / ساعتان و15 دقيقة

بورصة – بيليجيك / 45 دقيقة

بورصة – إسكي شهير / ساعة و5 دقائق

بورصة – إسطنبول / ساعتان و15 دقيقة

بورصة – كونيا / ساعتان و40 دقيقة

بورصة – سيفاس / 4 ساعات و15 دقيقة

أنقرة – سيفاس / ساعتان

إسطنبول – سيفاس / 5 ساعات

أنقرة – إزمير / 3 ساعات و30 دقيقة

أنقرة – أفيون كارا هيسار / ساعة و30 دقيقة

كونيا – كارامان / 40 دقيقة

أنقرة – كارامان / ساعتان و10 دقائق

إسطنبول – كارامان / 4 ساعات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق