أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

تركيا تهدر يومياً 5 ملايين قطعة خبز

تحدث رئيس اتحاد الخبازين في تركيا، خليل ابراهيم بالجي، عن كمية الخبز التي تذهب إلى النفايات نتيجة إهدار المواطنين للخبز بكميات كبيرة.

وبيّن بالجي بأن مجموع قطع الخبز التي تخبز في تركيا يومياً هي 91 مليون قطعة، تذهب 5 ملايين منها إلى النفايات، في الوقت الذي يوجد فيه 850 مليون شخص في العالم يعانون من سوء التغذية، وأكثر من 10 ملايين شخص أزهقت أرواحهم بسبب قلة الغذاء”.

وعندما نأتي إلى سبب هذا الهدر نجد أن حوالي 3 ملايين قطعة خبز تبقى في الأفران ومحلات بيع الخبز، وأكثر من مليون قطعة تبقى في بيوتنا، وما يقارب مليون قطعة تهدر في مطاعم الموظفين والطلبة.

وأوضح بالجي أنه “يجب أن ننتج من الخبز بقدر ما نبيع ، ونشتري بقدر ما نأكل”، مؤكداً على أن هذا الهدر يؤثر بالاقتصاد أيضاً؛ إذ تخسر البلاد حوالي واحد ترليون دولار في السنة”.

وللقضاء على هذا الوضع؛ أوضح بالجي في حديثه أنهم قاموا بحملة واسعة للقضاء على الهدر في استخدام الخبز في عموم البلاد، و نجحت الحملة في التقليل من نسبة الهدر من خمسة ملايين قطعة خبز إلى مليون ونص قطعة خبز فائضة في عموم البلاد، و”سنعمل ما بوسعنا لتقليل هذا العدد إلى أقل مايمكن” حسب تعبير بالجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق