أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا توقع مذكرة تعاون مائي مع السودان

وقعت تركيا والسودان أمس الأربعاء مذكرة حسن نوايا، للتعاون في المجال المائي بين البلدين.

ووقع المذكرة عن الجانب التركي وزير الغابات والموارد المائية، ويسل أرأوغلو، وعن الجانب السوداني وزير الموارد المائية والري والطاقة الكهربائية، معتز موسى عبدالله سالم.

وقال “أرأوغلو” خلال مراسم توقيع المذكرة بالعاصمة أنقرة، إن إفريقيا تعتبر أرض الأصدقاء والأشقاء دائماً بالنسبة لتركيا، وإن بلاده تدعم الدول الإفريقية لتحدد مصيرها بنفسها ولتنعم بالحرية والرخاء، والاستقرار والأمن.

وأشار إلى أن تركيا تعمل منذ 2002 على توسيع علاقاتها مع القارة السمراء، كما أعلنت 2005 عام إفريقيا في تركيا والانفتاح على هذه القارة.

وأضاف “أرأوغلو” أن تركيا قامت في مرحلة أولى بفتح السفارات في الدول الإفريقية التي لا توجد فيها ممثليات دبلوماسية لها، وزادت الخطوط الجوية التركية وجهات رحلاتها إلى البلدان الإفريقية.

وأوضح أن بلاده قامت بتطوير مشاريع مشتركة مع الدول الإفريقية في العديد من المجالات، مثل التعليم، والثقافة، والاقتصاد، والهندسة، والنقل، والبنية التحتية، إلى جانب تطوير تجارتها واستثماراتها بنسب مهمة.

ولفت الوزير التركي إلى أن العديد من الزيارات الرفيعة المتبادلة التي جرت بين السودان وتركيا، شكلت أرضية مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين وتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات الزراعة، والصحة، والأمن، والتعليم، والمياه.

وأردف “أرأوغلو” أن إجمالي قيمة الاستثمارات التي تجريها الشركات التركية والاستثمارات المباشرة لرجال الأعمال الأتراك في السودان تصل قرابة 600 مليون دولار.

وبين أن الصادرات التركية إلى السودان خلال 2015، شهدت ارتفاعاً بنسبة 37.9 بالمئة، لتصل إلى 425 مليون دولار، في حين بلغ حجم الاستيراد من السودان 24.6 مليون دولار، وبذلك بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 450 مليون دولار.

من جانبه قال الوزير السوداني، إن قيمة المحولات الكهربائية والمعدات التي اشترتها بلاده من تركيا خلال العام الجاري تعادل إجمالي ما اشترتها السودان من أوروبا لعدة سنوات، دون ذكر رقم بعينه.

وأكد أن بلاده تخطط لإنشاء وتشغيل ثاني أكبر محطة للطاقة في البلاد بطاقة إنتاجية 300 ميغا واط، من خلال توقيعها اتفاقية مع ثلاث شركات تركية الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق