أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا وأوزبكستان توقعان 18 اتفاقيةتعاون

 

أبرمت تركيا وأوزبكستان، الخميس، 18 اتفاقية في مراسم بأنقرة بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوزبكي شوكت ميرضيايف.

وجاءت مراسم التوقيع على اتفاقيات مختلفة بين البلدين، عقب اللقاء الثنائي للزعيمين أردوغان وميرضيايف، والاجتماع الثالث لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وأوزبكستان.

وشملت الاتفاقيات الموقعة، بروتوكول تعاون بين أكاديمية العدالة التركية ومركز التعليم القانوني التابع لوزارة العدل في أوزبكستان.

وبروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي في البلدين، وبروتوكول تعاون بين مكتب الموارد البشرية لرئاسة الجمهورية التركية وجمهورية أوزبكستان.

كما تضمنت الاتفاقيات بروتوكول تعاون في مجال المساعدة الفنية وبناء القدرات لتمكين أوزبكستان من الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وبروتوكول تعاون في مجال سلامة المنتجات والبنية التحتية للجودة بين وزارة التجارة التركية ووكالة التنظيم الفني الأوزبكية.

وبروتوكول تعاون في مجال الإعلام والاتصال، واتفاقية تعاون بشأن توسيع اتفاقية التجارة التفضيلية بين البلدين.

وإنشاء برنامج لتوسيع التعاون في مجال الزراعة بين وزارتي الزراعة في البلدين، وبروتوكول تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية ووكالة التنظيم الفني الأوزبكية.

واتفاقية تعاون في المجالات العلمية والهندسية والتكنولوجيا العليا في البلدين، واتفاقية لتطوير التعاون في مجال التنمية الإقليمية.

بروتوكول تعاون في مجال السياحة ومجال الثقافة بين وزارتي الثقافة في البلدين، وبروتوكول تعاون في مجال الطاقة، والتعاون في مجال السجل العقاري، والتعاون في مجال دعم الأسرة والمرأة.

كما شملت الاتفاقيات مجال الاستخدام السلمي للفضاء وعلوم الفضاء وتقنياته وتطبيقاته، وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين تركيا وأوزبكستان.




زر الذهاب إلى الأعلى