أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا والإمارات تبرمان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.. تطمحان لرفع حجم التجارة بينهما لـ25 مليار دولار

أبرمت تركيا والإمارات العربية المتحدة اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمارات المتبادلة بين البلدين وذلك خلال مراسم أقيمت الجمعة 3 مارس/آذار 2023، بحضور وزير التجارة التركي محمد موش، ووزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي.

 

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا والإمارات وقعتا اتفاقاً لشراكة اقتصادية شاملة لتعزيز التجارة. وأضاف خلال كلمة في إسطنبول، أن الاتفاقية ستأخذ العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مرحلة جديدة، وأنه يعتقد أنها ستمكّن من زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 25 مليار دولار في غضون خمس سنوات.

رفع التبادل التجاري بين تركيا والإمارات 

 

في الوقت نفسه أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ثقته برفع حجم التبادل التجاري مع الإمارات إلى 25 مليار دولار في 5 أعوام بفضل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة. جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته من قصر دولمة بهتشة بمدينة إسطنبول، عبر اتصال مرئي، في مراسم توقيع الاتفاقية بالإمارات، الجمعة.

أردوغان الانتخابات التركية الزلزال
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – رويترز

أكد أنه بفضل الاتفاقية الموقعة سيتم بناء جسر اقتصادي مع أسس متينة من أوروبا إلى شمال إفريقيا، ومن روسيا إلى الخليج. وقال أردوغان: “بفضل الطابع الشامل للاتفاقية، واثق بأننا سنزيد حجم تجارتنا إلى 25 مليار دولار في 5 سنوات”.

كما أوضح أن رؤية مؤسس الإمارات الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، كانت حاسمة من ناحية النقطة التي تم التوصل إليها بين البلدين، داعياً الله له بالرحمة.

فيما قدَّم أردوغان شكره لكل من ساهم في توقيع الاتفاقية، مرسلاً تحياته باسمه وباسم الشعب التركي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وجميع أفراد أسرته.

 

خطط اقتصادية جديدة

في تعليقه على الأمر، قال وزير التجارة التركي إن توقيع الاتفاقية سيساهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات بين بلاده والإمارات. وأعرب عبر حسابه على تويتر، عن تهانيه للبلدين بتوقيع الاتفاقية التي قال إنها سترفع التبادل التجاري بين تركيا والإمارات إلى أعلى المستويات.

يأتي توقيع الاتفاق بعد أيام قليلة من استضافة هيئة المنطقة الحرة بالحمرية في الشارقة وفداً رفيع المستوى ضم 143 من كبار الشخصيات والمسؤولين ومديري أبرز الشركات من الجمهورية التركية المتخصصين في قطاع الأغذية والمشروبات، وذلك لاستشراف الفرص الاستثمارية الجديدة والاطلاع على تجربة المنطقة والخدمات النوعية التي تقدمها للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الاماراتية.

العلاقات بين تركيا والإمارات أردوغان بن زايد
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي في لقاء سابق/رويترز

كان في استقبال الوفد سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية، وعدد من المسؤولين ومديري الأقسام بالهيئة، حيث اطلع الوفد الزائر على المزايا والحوافز الاستثمارية التي يقدمها مجمع الشارقة للأغذية “فود بارك” التابع للمنطقة الحرة بالحمرية، أول وأكبر مدينة متكاملة للصناعات الغذائية والتجارية على مستوى الإمارات والمنطقة، وتعرفوا على مجموعة الخدمات الحصرية التي يوفرها المجمع والمصممة خصوصاً للمستثمرين في قطاع الصناعات الغذائية وبيئة الأعمال المتكاملة لشركات الأغذية المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبه، أكد سعود سالم المزروعي حرص هيئة المنطقة الحرة بالحمرية على جذب الاستثمارات التركية، إلى جانب لعب دور محوري في تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين دولة الإمارات وجمهورية تركيا باعتبار أن الإمارات تعد الشريك التجاري الأول لتركيا في المنطقة العربية.

ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للإمارات محمد بن زايد خلال زيارته لتركيا ولقائه بالرئيس رجب طيب أردوغان/ الأناضول

كما قال إن قيمة تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية مع تركيا بلغت نحو 50 ملياراً و368 مليون درهم في العام 2021، فضلاً عن الاستفادة من القفزات النوعية التي حققتها العلاقات الثنائية والاقتصادية بين البلدين مؤخراً.

فيما اطلع الوفد التركي من خلال عرض تفصيلي، على المنطقة الحرة بالحمرية التي تعد موطناً لأكثر من 6500 مستثمر من 163 دولة حول العالم، وتجربتها الرائدة في استقطاب وزيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ لكونها تلعب دوراً حيوياً في اقتصاد إمارة الشارقة في قطاعات حيوية مثل الأغذية والخدمات اللوجستية والصناعات الثقيلة والمعادن والقطاع البحري والنفط والغاز وريادة الأعمال وغيرها، ما جعل منها واحدة من أهم المناطق الحرة وأنجحها على مستوى المنطقة.

عربي بوست

زر الذهاب إلى الأعلى