أخــبـار مـحـلـيـة

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك أبرز المنح التركية لعام 2024 وكيفية التقديم فيها

تتبوأ المنحة التركية التي تقدمها الحكومة مكانة بارزة بين أشهر برامج المنح العالمية، وتجذب سنوياً آلاف الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. هؤلاء الطلاب يسعون للالتحاق بالجامعات التركية لمتابعة تحصيلهم الأكاديمي في مراحل البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه. 

يُشكل هذا البرنامج فرصة ذهبية للطلاب ليس فقط لتعلم مهارات ومعارف جديدة، ولكن أيضاً لتطوير قدراتهم على المساهمة في حل المشكلات التي تواجه مجتمعاتهم وبلدانهم. بفضل هذه المنح، يمكن للطلاب الدوليين اكتساب تجربة تعليمية ثرية تمزج بين التميز الأكاديمي والتفاهم الثقافي.

ما هي المنحة التركية؟

المنحة التركية، المعروفة أيضاً باسم Türkiye Burslari، تُعد واحدة من أبرز مبادرات الحكومة التركية في مجال التعليم العالي. يدير هذا البرنامج الحكومي بغية تقديم فرص تعليمية عادلة للطلاب المتفوقين من جميع أنحاء العالم، للالتحاق بالجامعات التركية والحصول على تعليم عالي الجودة يتوافق مع المعايير الدولية.

إضافة إلى ذلك، يسعى برنامج المنحة التركية إلى تعزيز العلاقات بين تركيا ومختلف دول العالم عبر تشجيع التعاون الأكاديمي والفني، وذلك في إطار سعيه لدعم التنمية الإقليمية والعالمية. البرنامج لا يقتصر على تعزيز المعرفة الأكاديمية فقط، بل يهدف أيضاً إلى تطوير مهارات الطلاب في مختلف المجالات.

<strong data-recalc-dims=ما هي المنحة الدراسية – المصدر: Shutterstock ” class=”wp-image-1224650 js-lazy-me” data-lazy-source=”https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2024/06/shutterstock_2304685361.jpg”>
ما هي المنحة الدراسية – المصدر: Shutterstock

يفتح باب التقديم للمنحة التركية في منتصف يناير/كانون الثاني من كل عام، ويستمر حتى منتصف فبراير/شباط، ويمكن للمهتمين التقديم من خلال الموقع الرسمي الخاص بالمنحة. هذه المنحة تمنح الطلاب فرصة فريدة ليس فقط للتعلم، بل لتبادل الثقافات والخبرات في بيئة تعليمية متنوعة وغنية.

أبرز فوائد المنحة التركية 

عند الاستفادة من المنحة التركية خلال سنة 2024 يمكن الحصول على عدد من الفوائد خلال فترة الدراسة، من بينها: 

  1. راتب شهري.
  • البكالوريوس 3500 ليرة شهرياً، 105 دولارات.
  • الماجستير 5000 ليرة شهرياً. قرابة 150 دولاراً.
  • الدكتوراه 6500 ليرة شهرياً. قرابة 200 دولار شهرياً.
  1. السكن الجامعي التابع للجامعة العامة، يمكن للطالب اختيار سكن خاص على نفقته الخاصة.
  2. تغطية الرسوم الدراسية لكل سنوات الدراسة.
  3. التأمين الصحي في الرعاية الصحية الحكومية.
  4. دورة لتعلّم اللغة التركية: يخضع الطلاب لدورة اللغة التركية لمدة عام واحد إذا لم يكن لديهم دليل على إتقان اللغة التركية، ويطلب من الطلاب الذين يدرسون برنامجاً بلغات أخرى غير اللغة التركية أن يأخذوا دورة اللغة التركية كذلك.
<strong data-recalc-dims=المنحة الدراسية الجامعية – المصدر: Shutterstock ” class=”wp-image-1224652 js-lazy-me” data-lazy-source=”https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2024/06/shutterstock_2268966413-1.jpg”>
المنحة الدراسية الجامعية – المصدر: Shutterstock

شروط القبول في المنح التركية

للتأهل للمنحة التركية، يجب على المتقدمين استيفاء معايير محددة تتماشى مع النظام التعليمي التركي. الأساس في هذا التأهل هو التحصيل الأكاديمي المماثل للدرجات التي تُمنح في تركيا. على سبيل المثال، يجب على المتقدمين لدرجة الماجستير أن يكونوا قد حصلوا على درجة البكالوريوس. هذا الشرط يضمن أن جميع المتقدمين يمتلكون الأساس الأكاديمي اللازم للنجاح في برامجهم الدراسية المستقبلية بتركيا.

  • يتوجّب على المتقدمين استكمال الشروط العمرية التالية:
  1. بالنسبة للمتقدمين في درجة البكالوريوس يجب ألا تتجاوز أعمارهم 21 عاماً.
  2. درجة الماجستير، ويشترط عدم تجاوز المتقدم سن الـ30. 
  3. درجة الدكتوراه، ويجب أن يكون عمر المتقدم لا يزيد عن 35 عاماً.
  • يتوجّب على المتقدمين أن يكونوا لائقين صحياً.
  • يتأهل للمنحة الطلاب الذين استوفوا الشروط من جميع الجنسيات حول العالم.
  • لا يتأهل للمنحة الطلاب الذين يدرسون حالياً في تركيا.
  • يتوجّب أن يكون المتقدمون حاصلين على الدرجات التالية لكل برنامج:
  1. طلاب البكالوريوس: أكثر من 70% و90% عند التقديم للتخصصات الطبية.
  2. طلاب الماجستير والدكتوراه: 75% فما فوق.

الوثائق الخاصة بالتقديم للمنحة التركية 2024

للتقديم في المنحة التركية يجب تجهيز عدد من الأوراق والمستندات عند تعبئة طلب التقديم لها، والتي تختلف حسب الدرجة المراد الدراسة فيها، وهي كالتالي: 

  • الأوراق المطلوبة في البكالوريوس: 
  1. صورة شخصية للمتقدم.
  2. صورة عن جواز السفر أو البطاقة الوطنية.
  3. شهادة الثانوية والسجل الأكاديمي للمرحلة الثانوية.
  4. سيرة ذاتية.
  5. رسالة التوصية.
  6. في حالة أراد المتقدم الدراسة باللغة الإنجليزية يرجى إضافة شهادة التوفل. أو أي شهادات دولية أخرى مثل “GMAT، GRE، SAT”.
<strong data-recalc-dims=الوثائق الخاصة بالتقديم للمنحة التركية 2024 – المصدر: Shutterstock ” class=”wp-image-1224654 js-lazy-me” data-lazy-source=”https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2024/06/shutterstock_770131126-1.jpg”>
الوثائق الخاصة بالتقديم للمنحة التركية 2024 – المصدر: Shutterstock
  • الأوراق المطلوبة في الماجستير: 
  1. صورة شخصية.
  2. صورة لجواز السفر أو الهوية الوطنية.
  3. شهادة الثانوية العامة، والسجل الأكاديمي للمرحلة الثانوية.
  4. شهادة البكالوريوس “للمتخرّجين الجدد” والسجل الأكاديمي للسنوات الدراسية الجامعية.
  5. سيرة الذاتية.
  6. رسالة توصية.
  7. خطاب النية، وهو خطاب يكتب فيه المتقدم الدافع من التقديم الدراسي للجامعات التركية.
  8. خطّة البحث لرسالة الماجستير.
  9. شهادة التوفل أو ما يعادلها في حالة الدراسة باللغة الإنجليزية.
  10. خطاب توظيف من صاحب العمل “للمتقدمين الذين يعملون فقط”.
  • الأوراق المطلوبة في الدكتوراه: 
  1. صورة شخصية.
  2. صورة لجواز السفر أو بطاقة الهوية للمتقدم.
  3. شهادة الثانوية العامة، والسجل الأكاديمي للمرحلة الثانوية.
  4. شهادة البكالوريوس والسجل الأكاديمي للسنوات الدراسية الجامعية.
  5. شهادة الماجستير والسجل الأكاديمي.
  6. سيرة ذاتية.
  7. رسالتا توصية.
  8. خطّة البحث لرسالة الدكتوراه.
  9. للراغبين في الدراسة باللغة الإنجليزية يرجى الإدلاء بشهادة توفل أو أي شهادات لغوية دولية أخرى.
  10. في حال كان المتقدم للطلب موظفاً يرجى الإدلاء بخطاب توظيف من صاحب العمل.
<strong data-recalc-dims=الوثائق الخاصة بالتقديم للمنحة التركية 2024 – المصدر: Shutterstock ” class=”wp-image-1224656 js-lazy-me” data-lazy-source=”https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2024/06/shutterstock_506137015.jpg”>
الوثائق الخاصة بالتقديم للمنحة التركية 2024 – المصدر: Shutterstock

جامعات تركية تقدم منح دراسية 

تقدم عدد من الجامعات التركية فرصة الحصول على منح جامعية من بينها نجد الجامعات التالية: 

  •  منحة ابن سينا للعلوم الطبيّة: 

المنحة التركية توسع آفاقها لتشمل مجموعة متنوعة من التخصصات الطبية، مستهدفة بذلك طلاب البكالوريوس والدراسات العليا الذين يرغبون في تعميق معارفهم وتعزيز مهاراتهم في مجالات مثل طب الأسنان، التمريض، الصيدلة، والطب البيطري. هذه التخصصات، المعروفة بمتطلباتها الدقيقة وحاجتها إلى تدريب مكثف، تُعد من بين البرامج الأكثر طلباً وإقبالاً ضمن الجامعات التركية.

لطلاب الدراسات العليا الراغبين في التقديم لهذه المنحة، يُطلب تقديم شهادة تكافؤ تثبت معادلة مؤهلاتهم الأكاديمية لمعايير القبول التركية. واحدة من هذه الشهادات هي شهادة ALES (“Academic Staff and Graduate Education Test”)، وهي اختبار تركي يُعدّ لقياس الكفاءة الأكاديمية للمتقدمين للبرامج التدريسية والدراسات العليا. الطلاب الدوليون يتعين عليهم تقديم مستندات تثبت أن شهاداتهم تُماثل هذا المعيار، وذلك لضمان الاستفادة الكاملة من الفرص الدراسية التي توفرها المنحة.

  •  منح ابن خلدون للدراسات الاجتماعية: 

منح ابن خلدون للدراسات الاجتماعية تستقطب الأنظار بفضل توجهها نحو طلاب الدراسات العليا الراغبين في تعميق معرفتهم الأكاديمية في مجال العلوم الاجتماعية ببعض من أرقى الجامعات التركية مثل جامعة إسطنبول بيلجي، جامعة بيلكنت، جامعة حجي تبه، وجامعة يشار. هذه الجامعات تقدم برامج الماجستير في تخصصات حيوية مثل الأعمال والاقتصاد، العلاقات الدولية، القانون، والعلوم السياسية.

المنحة متاحة للطلاب الدوليين من خارج تركيا، شريطة أن يكون المتقدمون قد حققوا معدلات تعليمية تزيد عن 80% في درجة البكالوريوس. ما يميز هذه المنحة هو كونها ممولة بالكامل، حيث تغطي جميع تكاليف الدراسة، بما في ذلك دراسة اللغة التركية، التأمين الصحي، البدل الشهري، السكن، بالإضافة إلى تذاكر السفر ذهاباً وإياباً بين تركيا وبلد الطالب الأصلي.

  • برنامج منح يونس إمره للغة التركية

تُعد المنحة التركية المخصصة لدراسة اللغة التركية فرصة مثالية للطلاب من مختلف المراحل الأكاديمية سواء البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه، الذين يرغبون في تعميق فهمهم للغة والثقافة التركية. هذه المنحة تغطي كامل تكاليف الدراسة بما في ذلك دورات اللغة التركية، ما يتيح للطلاب تجربة ثرية ومعمقة في قلب تركيا.

يُشترط للتقديم لهذه المنحة أن يكون المتقدمون قد حققوا معدلاً لا يقل عن 70% في المرحلة الأكاديمية السابقة للمرحلة التي ينوون الالتحاق بها، مع إظهار شغف واضح لدراسة اللغة التركية. هذه المنحة تستهدف الطلاب الذين لديهم الرغبة الجادة في إتقان اللغة التركية واستكشاف تراثها الثقافي.

برامج اللغة ضمن هذه المنحة يتم تدريسها في جامعتي Sabanci و Boğaziçi، اللتين تعتبران من بين الجامعات الرائدة في تركيا. هذه الجامعات توفر بيئة أكاديمية متميزة تُعزز من قدرات الطلاب اللغوية والثقافية، ما يمكنهم من الاندماج بشكل أكبر في المجتمع التركي وفهم آفاقه الثقافية والاجتماعية بعمق أكبر.

  •  منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

تُعد المنحة التركية للعلوم والتكنولوجيا خطوة مهمة نحو دعم وتحفيز الطلاب الدوليين المتميزين في مجالات العلوم والتكنولوجيا للالتحاق بالجامعات التركية المرموقة. هذه المنحة مفتوحة لجميع الطلاب غير الأتراك من مختلف أنحاء العالم، شرط أن يكون المتقدمون قد حققوا معدلاً أكاديمياً لا يقل عن 80% في درجة البكالوريوس.

تأتي هذه المنحة في إطار سعي تركيا لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للبحث العلمي والابتكار، وهي توفر فرصة رائعة للطلاب لتطوير مهاراتهم ومعارفهم في أحدث التقنيات والأبحاث العلمية. الهدف منها ليس فقط تعليم الطلاب، بل إعدادهم ليكونوا قادة المستقبل في مجالاتهم، قادرين على المساهمة في تقدم وتطور بلدانهم والعالم.

تمثل المنحة التركية للعلوم والتكنولوجيا دعوة لجميع الطلاب الطموحين الذين يبحثون عن منصة دولية لإطلاق قدراتهم العلمية وتحقيق إسهامات ملموسة في النهضة التكنولوجية العالمية.

<strong data-recalc-dims=الوثائق الخاصة بالتقديم للمنحة التركية 2024 – المصدر: Shutterstock ” class=”wp-image-1224659 js-lazy-me” data-lazy-source=”https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2024/06/shutterstock_2387459723.jpg”>
الوثائق الخاصة بالتقديم للمنحة التركية 2024 – المصدر: Shutterstock
  • برنامج الدراسات الإسلامية

برنامج منح الدراسات الإسلامية، المعروف بـIslamic Theology Scholarship Programme، يقدم فرصة فريدة للطلاب الراغبين في تعميق معارفهم في مجال الدراسات الدينية، وخصوصاً الإسلامية. هذا البرنامج متاح للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراساتهم العليا، سواء الماجستير أو الدكتوراه، في جامعة جوكوروفا (Cukurova University)، وهي واحدة من المؤسسات التعليمية التي تدعم تعليم العلوم الدينية الإسلامية في تركيا.

الشرط الأساسي للتقديم على هذه المنحة هو الحصول على معدل لا يقل عن 70% في البكالوريوس، ما يضمن اختيار طلاب مؤهلين أكاديمياً ومتحمسين للغوص في الدراسات الدينية. ومع ذلك، تُظهر البيئة التعليمية في تركيا تركيزاً كبيراً على الدراسات الإسلامية مقارنة بالتخصصات الدينية الأخرى، ما يعكس التراث الثقافي والديني العميق في البلاد.

هذه المنحة توفر للطلاب فرصة لا مثيل لها للتعلم والبحث في بيئة تركية غنية بالتاريخ الديني والثقافي، ما يمكنهم من تطوير فهم أعمق للإسلام وتأثيراته الثقافية والاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى