اقـتصــاديـة

تشاووش أوغلو: يمكننا الوصول مع غانا إلى حجم تجارة مليار دولار

 

أكد وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو وجود إمكانات لدى بلاده وغانا للوصول بحجم التجارة الثنائية إلى مليار دولار بأقرب وقت.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيرته الغانية شيرلي أيوركور بوتشواي، الأربعاء، في العاصمة أكرا.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه سيوجه دعوة للرئيس الغاني (نانا أكوفو أدو) لزيارة تركيا، مبينًا أنهم يعملون على تحديد تاريخ الزيارة.

ولفت أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين العام الماضي بلغ نحو 560 مليون دولار، مضيفًا: “أعتقد بإمكانية زيادته ليصل إلى مليار دولار بأقرب وقت، وهناك إمكانات لذلك، إذ يمكننا تحقيق ذلك بالعمل سويًا، لهذا نحن بحاجة إلى تعزيز أسس علاقاتنا الاقتصادية والتجارية”.

وأكد أن الشركات التركية تحتل مكانة هامة في غانا حاليًا، مبينًا أنهم اتفقوا خلال محادثات اليوم على ضرورة استمرار تشجيع الشركات التركية على زيادة استثماراتها المشتركة في غانا.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه أجرى اجتماعات مثمرة مع نظيرته الغانية وأنهما بحثا تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وأوضح أن وقف معارف يواصل وسيستمر في الإسهام بالعلاقات الغانية – التركية، متعهدًا بزيادة عدد المنح الدراسية التي تقدمها تركيا للطلاب من غانا.

وأفاد تشاووش أوغلو أنه بحث مع نظيرته الغانية سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الصناعات العسكرية والدفاعية، لافتًا إلى إمكانية دعم تركيا لجهود غانا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وأمن الحدود.

وأشار تشاووش أوغلو أنه تطرق إلى مسألة مكافحة تنظيم “غولن” الإرهابي خلال اللقاء مع بوتشواي، وأكد أن التنظيم يشكل خطرًا ليس على تركيا فقط وإنما على كافة البلدان التي ينشط فيها.

وذكر أن غانا تلعب دورًا فعالًا للغاية حاليًا في كافة المجالات الدولية وليس مجلس الأمن الدولي فقط.

ولفت أنه بحث قضايا إقليمية أيضًا، مبينًا أنه نقل إلى بوتشواي تفاصيل اتفاق اسطنبول للحبوب وكيفية توصيل الحبوب إلى القارة الأفريقية والدول النامية والأقل نموًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق