أخــبـار مـحـلـيـة

تشاويش أوغلو يهدد اليونان

هدد  وزير الخارجية التركي مولوود تشاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، اليونان وقبرص الرومية، داعيا إياهما إلى التوقف عن “التصرفات البذيئة” شرقي المتوسط.

 

 

كلام تشاويش أوغلو، جاء في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع نظيره الألماني هايكو ماس، عقب لقائهما في العاصمة التركية أنقرة.

وأضاف تشاويش أوغلو “إذا اتخذت اليونان خطوات خاطئة شرقي المتوسط فسنفعل ما يلزم”، مشيرا إلى أن “اليونان وقبرص الرومية هما من يزيد التوتر شرقي المتوسط، وليس تركيا”.

 

 

ودعا تشاويش أوغلو اليونان إلى “عدم الانسياق وراء التحريض الذي تقوم به بعض الدول ضد أنقرة”، مضيفا “ندعو اليونان لعدم الانخداع بما تقوله الدول التي تحاول الدفع بها في مواجهة الأسطول التركي، فنحن جيران ونعرف التقاسم العادل”.

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس “بحثنا مع تشاويش أوغلو، الوضع الخطير شرقي المتوسط، فالأمر لا يخص الاتحاد الأوروبي فقط بل (الناتو) أيضا”.

وأضاف “تصاعد التوتر شرقي المتوسط ليس في صالح الاتحاد الأوروبي ولا اليونان ولا تركيا”.

وأرفد “ينبغي حل التوتر بالدبلوماسية، ولمسنا نية للحوار لدى تركيا ويتعين تهيئة الظروف السياسية لذلك داخل الاتحاد الأوروبي”.

وأمس الإثنين، ذكرت وزارة الدفاع في بيان، أن “السفن التابعة للقوات البحرية التركية ودول حليفة ستجري تدريبات شرقي البحر المتوسط، في 25 آب/أغسطس 2020”.

وتزامن إعلان وزارة الدفاع التركية عن تلك التدريبات، مع إعلان اليونان أنها ستقوم بمناورات بحرية في منطقة تتداخل جزئيا مع المنطقة التي تقوم فيها سفينة المسح التركية “أوروتش رئيس” بعملها شرقي المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق