أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

تصريح مختلف لكليتشدار أوغلو حول مشاركة المجنسين بالانتخابات القادمة في تركيا

أشار رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، إلى أن الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية لا يشكلون خطراً على الانتخابات القادمة في تركيا.

جاء ذلك في مقابلة أجراها كمال كليتشدار أوغلو مع صحيفة “Sözcü” التركية.

وقال “كليتشدار أوغلو” إن حزب الشعب الجمهوري على دراية تامة بكل الناخبين: “يمكننا استنتاج عدد الحاصلين على الجنسية من خلال اطلاعنا على أماكن الولادة، ونعلم الأجانب الذي يصوتون، ولا يوجد عدد مرتفع من قبيل 400 – 500 ألف ناخب”.

وأشار في حديثه إلى الصحيفة بأن المعلومات التي لدى الحزب ليست موجودة لدى الهيئة العليا للانتخابات التركية، وأضاف: “نحن نعرف كل ناخب، الناخبون الذين سيذهبون إلى صناديق الاقتراع لأول مرة، نعرف منازلهم وعناوينهم، ونعرف أماكن ولادتهم”.

وأردف: “نطلع عليهم جميعاً، المولودون في سوريا، والمولودون في أفغانستان، حتى نتمكن من استنتاج من حصل على الجنسية”.

وبحسب “كليتشدار أوغلو” فإن أعداد الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية لا تشكل خطورة على الانتخابات التركية القادمة: “نحن نعلم عدد الأجانب الذين سيصوتون، ولا يوجد عدد كبير مثل 400 – 500 ألف شخص، وعند الوصول إلى هذا العدد، سنشارك هذه المعلومة على الفور مع العامة، نحن حساسون للغاية حيال ذلك”.

 

عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية

وكشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في حزيران الماضي، أن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بلغ 210 آلاف سوري خلال السنوات الـ 11 الماضية.

وفي نيسان الماضي، أشار صويلو إلى أن نسبة مشاركة السوريين المجنسين في انتخابات 2018 -2019 كانت منخفضة، حيث بلغت 30-35% من المجنسين، وبأن عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات القادمة يبلغ 113 ألفاً و654 شخصاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق