أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

تضاعف الاستحواذ الأجنبي على الشركات التركية خلال 2016م

ازداد الاستحواذ الأجنبي على الشركات التركية في العام الماضي 2016م ثلاثة أضعاف مقارنةً بالعام الذي قبله، إذ وصل إلى 18.9 مليار ليرة تركية (5.1 مليار دولار)، وفقًا لما ذكرته هيئة المنافسة التركية يوم الاثنين الماضي.

وبحثت هيئة المنافسة التركية 209 حالات من عمليات الاندماج، والاستحواذ خلال العام الماضي، بما في ذلك الخصخصة، والمعاملات الاستثنائية، ومن بين هذه الصفقات تم تنفيذ 34 عملية للشركات التي تم تنظيمها وفقًا للقانون التركي، في حين تم تنفيذ 107 معاملات للشركات العاملة وفقاً لقوانين بلدان أخرى، في حين تم معالجة 50 حالة من المعاملات للمشاريع المشتركة بين شركات تركية وأجنبية.

وفي حين بلغ الحجم الإجمالي للمعاملات للشركات ذات الجذور التركية نحو 29.3 مليار ليرة تركية (7.9 مليار دولار) في عام 2016م، بلغت استثمارات الاستحواذ على الشركات التركية حوالي 18.9 مليار ليرة تركية (5.11 مليار دولار).

وتصدّرت هولندا قائمة الاستحواذ على الشركات التركية، إذ بلغ مجموع عمليات الاستحواذ التي أجرتها هولندا 9 عمليات، تليها ألمانيا مع 6 عمليات، ومن ثم المستثمرين الإنجليز، واليابانيين بأربع عمليات، ومن ثم الأمريكيين، والفرنسيين، والسويسريين، والكوريين بثلاث عمليات لكل منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق