اقـتصــاديـة

تغريم 13 شركة منها كوكاكولا و بيبسي ملايين الدولارات لمساهمتهم في زيادة الأسعار

أعلنت هيئة المنافسة التركية يوم الأربعاء عن تغريم 13 مورداً بمبلغ اجمالي بلغ 878 مليون ليرة تركية (47 مليون دولار) بعد أن توصل تحقيق إلى أنهم نسقوا مع المتاجر الكبرى المتسلسلة غطاء لزيادة الأسعار.

 

 

وتأتي الغرامة في الوقت الذي تجري فيه الحكومة التركية مناقشات حول تبني إجراءات أكثر صرامة لمحلات السوبر ماركت والمتاجر التي تفرض أسعارًا باهظة على السلع.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان الشهر الماضي إن الغرامات السابقة لم تكن كافية لمعاقبة هؤلاء البائعين وإن السلطات تتابع الأمر عن كثب.

 

 

 

وشمل تحقيق هيئة المنافسة التركية 20 شركة، بما في ذلك المنتجون والموردون وتجار التجزئة، وبحث في سلوكيات تحديد الأسعار.

تضمنت قائمة الشركات التي تم تغريمها بعض الأسماء البارزة مثل Coca-Cola و Eti و Pepsi و Frito-Lay و Red Bull و Haribo و Kent Gıda و GlaxoSmithKline.

وتم تغريم شركة Coca-Cola بمبلغ 272.2 مليون ليرة تركية، تليها شركة Eti بمبلغ 173.3 مليون ليرة تركية، وPepsi بمبلغ 92.5 مليون ليرة تركية وقسمها Frito-Lay بمبلغ 87.9 مليون ليرة تركية. وتم تسليم Red Bull و Haribo غرامة قدرها 25.7 و 10.2 مليون ليرة تركية على التوالي.

 

 

وأفادت وسائل إعلام محلية أن التحقيق وجد أن بعض الموردين شكلوا “كارتلًا” لتحديد أسعار الرفوف لمحلات البقالة من خلال توفير التنسيق بين الأسواق الخمس الرئيسية المتسلسلة لزيادة الأسعار.

كما توصل التحقيق إلى أن بعض الشركات لعبت دورًا من خلال التحديد المباشر لأسعار الرف في محلات البقالة، وبالتالي انتهاك قانون المنافسة أيضًا.

وألقت تركيا باللوم على بعض المتاجر الكبرى وفرضت عليها غرامة بالفعل بعد بدء تحقيقات في التسعير الاستغلالي.

 

 

تراجعت زيادات الأسعار في تركيا في تشرين الثاني (نوفمبر)، مما يشير إلى أن ضغوط التضخم التي ابتليت بها المستهلكين منذ حوالي عام ونصف قد تتراجع أخيرًا.

انخفض معدل التضخم السنوي إلى أقل من 85٪ الشهر الماضي بعد أن لامس أعلى مستوى في 24 عامًا في أكتوبر. ومن المتوقع أن ينخفض بشكل حاد في الفترة المقبلة نتيجة التأثير الأساسي وانخفاض أسعار الطاقة عالمياً.

 

 

بدأت السلطات عمليات تفتيش متزامنة في محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء البلاد.

فرضت هيئة المنافسة في أكتوبر من العام الماضي غرامة على أكبر خمسة تجار تجزئة في البلاد ، وهي BIM و Migros و CarrefourSA و Şok Marketler و A101 Yeni Mağazacılık، بحوالي 283 مليون دولار لانتهاكها لوائح مكافحة الاحتكار.

وخلصت هيئة المنافسة إلى أن الشركات نسقت أسعار المنتجات بشكل مباشر أو عبر الموردين بطريقة تتعارض مع مصالح المستهلكين ودخلت في اتفاقيات شبيهة بالكارتلات أو قامت بتنسيق الإجراءات.

 

اقتصاد تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق