أخــبـار مـحـلـيـة

توسيع نطاق خدمات بوابة الحكومة الإلكترونية التركية

صرح علي طه كوتش، رئيس مكتب التحويل الرقمي برئاسة الجمهورية التركية، بأن من المقرر بدء تشغيل المرحلة الثانية من خدمة “مركباتي” في المستقبل القريب، التي تم تفعيلها عبر بوابة الحكومة الإلكترونية “e_Devlet” يوم 9 حزيران/ يونيو.

 

 

لفت كوتش الانتباه إلى أهمية وضرورة الخدمات الرقمية في فترة عودة الحياة إلى طبيعتها بعد تفشي وباء كوفيد 19. وفي نطاق التدابير المتخذة لذلك تم التوجه الى فتح الخدمات الإلكترونية التي توفر راحة وسهولة كبيرتين للمواطنين بإجراء معاملاتهم.

 

50 مليونًا و20 ألفا و804 مستخدمين

 

 

أوضح كوتش، أن بوابة الحكومة الإلكترونية تقدم 5156 خدمة من خلال 677 مؤسسة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، وقال: “توفر بوابة الحكومة الإلكترونية لمستخدميها الوصول للعديد من خدمات المؤسسات والمنظمات العامة والقطاع الخاص والمنظمات الخاصة والجامعات، ونعمل يوميا على تحسين محتوى الخدمة وجودتها. واعتبارا من 13 أيلول/ سبتمبر، وصل عدد مستخدمي البوابة إلى 50 مليونا و20 ألفا و804 مستخدمين”.

 

أشار كوتش ، إلى أن 80% من المستخدمين الفعالين لبوابة الحكومة الإلكترونية هم فوق سن 16 عاما، وذلك لتسهيل تنفيذ العديد من معاملاتهم، وقال: “من أكثر الخدمات استخداما “بيان خدمة 4A لمؤسسة الضمان الاجتماعي”، الذي ورده أكثر من 111 مليونا و892 ألفا و759 استفسارا إلى اليوم، تليه في المرتبة الثانية “خدمة ما قبل التقديم للدعم الوبائي التابع لوزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية” بـ111 مليونا و148 ألفا و326 استفسارا”.

 

أوضح كوتش، اأن مكتب التحويل الرقمي بالرئاسة لم يسرع في زيادة عدد الخدمات المقدمة عبر البوابة فقط بل قام بتوسيع نطاق الخدمات أيضا ونقل الخدمات المتكاملة إلى البيئة الرقمية.

 

أضاف كوتش: “حظيت خدمة “مركباتي” بمرحلتها الأولى، باهتمام كبير منذ افتتاحها في 9 حزيران/ يونيو، والتي قام باستخدامها إلى اليوم 37 مليون مستخدم، حيث تمكنهم من الاطلاع على العديد من المعلومات مثل التأمين والغرامات والتفتيش وعبور الطرق السريعة وحالة الديون والضرائب ومدفوعات المخالفات المرورية”.

 

أشار كوتش إلى التخطيط لبدء تشغيل المرحلة الثانية من الخدمة في المستقبل القريب، وقال: “من المخطط توسيع نطاق الخدمة وتقديمها للمستخدمين مع عدة إضافات جديدة مثل معلومات المركبات الخاصة لمالكيها قانونيا، وتحديد مواعيد فحص المركبات، وتحميل رصيد HGS”.

وأعرب عن تزايد عدد خدمات بوابة الحكومة الإلكترونية قائلا: “في هذا النطاق يدخل أكثر من مليوني طالب ناجح في امتحان YKS إلى “خدمة التسجيل الالكتروني للجامعة” التابعة لمجلس التعليم العالي، التي تعد من بين أكثر 20 خدمة استخداما”.

وأكد كوتش على أن بوابة الحكومة الإلكترونية عبارة عن “منظومة حية ومتطورة باستمرار. بصفتي مسؤول مكتب التحويل الرقمي الرئاسي، أؤكد أن أعمال البوابة مستمرة دون تباطؤ في هذه الفترة، حيث سيصل التحوّل الرقمي إلى كل جانب من جوانب الحياة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق