أخــبـار مـحـلـيـة

“تيكا” التركية تسلم تونس معدات صيد بحري

 

سلمت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، الخميس، معدات بقيمة 105 آلاف دينار (33 ألف دولار) لدعم قطاع “صيد سمكة الحنشة” ببحيرة تونس بالضاحية الشمالية للعاصمة.

وتتمثل المنحة في شاحنة تبريد أسماك ومحركات مراكب صيد وشباك للصيد، لدعم قطاع الصيد البحري وخاصة صيد سمكة الحنشة التي تعرف بها البحيرة.

وتشبة سمكة الحنشة في شكلها الثعابين ولكنها من الأسماك ذات القيمة الغذائية الغنية.

 

وقال المولدي بن محمد، المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية (مدير محلي للزراعة) بتونس العاصمة، إنهم “تسلموا من وكالة التنسيق والتعاون التركية هبة بقيمة 105 آلاف دينار لدعم قطاع صيد سمكة الحنشة”.

وتابع في تصريح للأناضول، أن “الهدف من المنحة هو مساعدة ودعم قطاع الصيد البحري وتطوير استغلال صيد الحنشة في بحيرة تونس الشمالية.”

وأضاف بن محمد أنهم أنشأوا في 2017 شركة تعاونية تسمى شركة البحيرة ببحيرة تونس الشمالية، وأصبحت اليوم تضم 25 موظفا بعد أن كانت تضم 7 أفراد فقط، عند تأسيسها وهدفها دعم قطاع الصيد البحري بالمنطقة.

من جانبه، قال منسق “تيكا” في تونس علي فؤاد جبجي، إنهم يهدفون من خلال دعم المعدات المقدمة للتعاونية، إلى مضاعفة صيد الأسماك بـ 3 مرات، لبيع المنتجات مباشرة، وزيادة المداخيل المالية.

وأعرب المسؤول التركي عن أمله في أن “تبقى طريقة صيد أسماك الحنشة قائمة، ومتوارثة من جيل إلى جيل من خلال دعم الصيادين في البحيرة المذكورة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق