أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـةمـنـوعــات

تيكا التركية تنشئ مركزًا لتقطير وانتاج زيت التين الشوكي في تونس

تمتاز تونس بتنوع منتجاتها الزراعية ومكانتها المتقدمة بين دول في الافريقيا الشمالية، وتعتمد اقتصاد تونس بالدرجة المهمة على القطاع الزراعي. وان صادرات الدولة تتكون من من المنتجات الزراعية والغذائية والمواد الخام بشكل كبير. وفي الاواني الاخيرة حصلت انخفاض في قطاع الزيتون بنسبة 30٪ خصوصا بعد قرار الاتحاد الأوروبي لتحديد انتاج وتسويق المنتجات الزراعية، وكذلك الانكماش الحاصل في الزراعة، واضظر المسؤولين الى محاولة الذهاب الى إنتاج وتسويق التنوع البديل في القطاع الزراعية.

وفي هذا السياق، تقوم تيكا في تحقيق زيادة الانتاج الزراعي وجودتها وتشجيع الصناعات الجديدة للتسويق وتوفير فرص العمل من خلال تنفيذ “مشروع الإنتاج الزراعي”. وفي نطاق دعم القطاع الزراعي قامت تيكا التركيا بإنشاء مركز تقطير وانتاج زيت فاكهة توت الفرنجة في ولاية قفصة في تونس.

ويتم استخراج زيت التين الشوكي بطريقة الظّغط البارد للبذور يدويا و مكانكيا دون استخدام الحرارة ثمّ يتم تصفيته بشكل طبيعي دون أي معالجة أو عملية تكرير بفضل هذه الطريقة تتمكن من الحفاظ على كلّ مكوّنات الزيت و فوائده. تكلفة إستخلاص الزيوت بين الشوكي عالية نظرا لنسبة الزيت الضئيلة المتوفّرة في البذور. حيث يتم تحويل 1 طن من الغلال لإستخراج 1 لتر واحد من الزيت.

وشارك في مراسم افتتاح مركز تقطير وانتاج زيت فاكهة توت الفرنجة (التين الشوكي) كل من مسؤولي مكتب تيكا في تونس، وممثلي عن محافظة ولاية قفصة، وموظفي المركز والمنظمات الشريكة والسكان المحليين. وقيم الحاضرون النجاح الذي حققته العاملين في مركز تقطير وانتاج زيت فاكهة توت الفرنجة (التين الشوكي) في الولاية في اطار المشروع.

وقدم ممثلي عن محافظة ولاية قفصة شكرهم وامتنانهم الى الوكالة تيكا والى تركيا نتيجة دعم زيادة الانتاج الزراعي وجودتها وتشجيع الصناعات الجديدة للتسويق وتوفير فرص العمل من خلال تنفيذ “مشروع الإنتاج الزراعي” في ولاية قفصة التونسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق