أخــبـار مـحـلـيـة

جسر يختصر الزمن بين إسطنبول وإزمير بنهاية 2015

 

adzaat

احصل على عضويتك المجانية في أدزات و ابدأ بإدراج إعلانك بكل يسر وسهولة وبالمجان عبر العديد من التصنيفات كما يمكنك من خلال “أدزات” الوصول لأكبر عدد من المهتمين باعلانك خلال مدة قصيرة.

انضم لصفحة الفيس بوك 

 

اقترب موعد افتتاح الجسر الجديد الذي يمر فوق خليج مدينة إزميت المجاورة لإسطنبول أحد أهم الأجزاء في مشروع طريق جيبزه- أورهان غازي- إزمير الذي سيقلل الرحلة بين مدينة إسطنبول وإزمير إلى 3.5 ساعة بدلا من 8 ساعات

 

ومن المتوقع انتهاء أعمال إنشاء الجسر الجديد الذي يُعد رابع أكبر جسر في العالم بارتفاع 254 مترا فوق سطح البحر بنهاية العام الجاري بتكلفة 1.1 مليار دولار.

ويتكون مشروع الطريق الجديد (جبزه- أورهان غازي- إزمير) الذي أطلقته الهيئة العامة للطرق البرية من طريق سريع بطول 384 كيلومتر وطريق فرعي آخر بطول 49 كيلومترا بإجمالي 433 كيلومترا.

ويتم إنشاء أبراج الجسر الجديد من الفولاذ خلافا لسائر الجسور المشابهة في تركيا بارتفاع 254 مترا وتتكون من 88 قطعة فولاذية تتراوح أوزانها ما بين 170 و350 طنا.

وفور الانتهاء من تشييد أبراج الجسر بدأت أعمال سحب وتعليق الأسلاك الرئيسية بين طرفي الجسر.

وأوضحت مصادر أنه من المقرر أن يبلغ طول الجسر نحو ألفين و682 مترا ويبلغ طول الجزء الأوسط المعلق منه نحو 1500 متر ليصبح بذلك رابع أكبر جسر في العالم من حيث طول المسافة المعلقة. وسيتكون الجسر من 6 مسارات ثلاثة منها للذهاب وثلاثة للإياب بالإضافة إلى مسار إحتياطي للخدمات.

ويعمل الجسر على تقليل المدة الزمنية للعبور بين ضفتي الخليج من 70 دقيقة في حالة الدوران من أطراف الخليج ومن ساعة واحدة حال العبور بالعبارات إلى 6 دقائق فقط. ومن المتوقع أن تكون تكلفة العبور من الجسر للمواطنين نحو 35 دولارا إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة بينما كلف إنشاؤه خزتمة الدولة 1.1 مليار دولار .

 

– تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى