أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

“جلال دمير” يوضح أسباب تعثر “المرحلة الرابعة” للمرشحين للحصول على “الجنسية التركية”

تناول مسؤول تركي تفاصيل ، مفسراً سبب تعثر العديد من السوريين فيها.

 

وقال مدير مخيم نيزيب في ولاية غازي عنتاب “جلال دمير” عبر فيسبوك، إن ما يُسمى بالمرحلة الرابعة تعد المرحلة الأساسية للحصول على الجنسية التركية، ويتم خلالها مراجعة وتقييم الملف بشكل شامل قبل عرضه على اللجنة المختصة.

وأضاف موضحاً: “يتم خلال هذه المرحلة إرسال خطاب رسمي بخصوص المرشح إلى كافة المديريات المختصة، مثل دائرة الضرائب والعدل والمالية ومديرية الأمن وإدارة المعابر الحدودية، بانتظار وصول رد رسمي من جميعها”.

 

وتابع: “بعد وصول كافة الردود، يتم عرض الملف على اللجنة المختصة بالجنسية في دائرة النفوس لاتخاذ القرار النهائي في التجنيس”.

وأكمل قائلاً: “بعد ذلك يُرسل الملف إلى وزارة الداخلية، التي ترسل قائمة بالأسماء المقترحة بعد الموافقة عليها إلى مجلس الوزراء للحصول على الموافقة الرسمية”.

وأخيراً يتم إرسال قائمة بأسماء الحاصلين على الجنسية إلى مديرية النفوس الفرعية، ويتم تبليغ الشخص للمراجعة وإتمام الإجراءات المتعلقة بالحصول على الهوية التركية.

ولفت دمير إلى أن أسباب تأخر خروج بعض السوريين من المرحلة الرابعة كثيرة منها: عدد الملفات الكبير، وتعدد الإجراءات التي تتخلل هذه المرحلة، وتأخر وصول الرد من بعض المديريات وانتظاره لاستكمال الملف، ووجود العراقيل في ملفات البعض.
كما أشار إلى إمكانية تجاوز البعض تلك المرحلة بشكل سريع دون مخاطبة الدوائر.

وأوضح أن الولاية ومديرية الهجرة لا تمتلكان صلاحية اتخاذ قرار التجنيس، حيث تقتصر مهامها على تدقيق الأوراق وقبولها فقط.

وختم بالقول إن عملية منح الجنسية التركية كانت متوقفة بسبب جائحة كورونا، واستؤنفت بشكل رسمي قبل شهر فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق