أخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالجاليات في تركيا

حزب تركي معارض يستعد لعقد ورشة تبحث سبل عودة السوريين لبلادهم

كشف النائب عن حزب الخير المعارض “أوميت أوزداغ” عن استعداد حزبه لعقد ورشة يطرح من خلالها سبل عودة اللاجئين السوريين الفعلية إلى بلادهم.

 

وأضاف النائب المعارض، أنهم يعتزمون عقد الورشة يوم الاثنين القادم 16 كانون الأول / ديسمبر الجاري.

وتابع مشيراً إلى أن الخبراء سيقومون بمعالجة قضية عودة السوريين وفق أبعاد مختلفة، فيما ستعلن زعيمة حزب الخير “ميرال أكشينار” عن خطة عمل الحزب المتعلقة بعودتهم.

 

هذا وأعرب أوزداغ عن تفاؤله بورشة العمل القادمة، مضيفاً أنها ستشهد ولأول مرة طرح سبل فعلية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

يجدر بالذكر أن أوزداغ اشتهر بتصريحاته المعادية للسوريين، وملاحقته لهم بشائعاته، إضافة إلى دعواته المتكررة لترحيلهم في كل مناسبة.

وكان قد دعا وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” رئاسة حزب الخير المعارض لكفّ يد نائبهم أوزداغ عن ملاحقة السوريين أو إخضاعه للعلاج، مؤكداً على أنه بحاجة ماسّة لذلك.

بدوره صرّح الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان”، أمس الثلاثاء، أن حكومة بلاده منحت الجنسية التركية لـ 110 آلاف سوري، مؤكداً على أنهم يخططون لزيادة تلك الأعداد خلال المرحلة القادمة.

كما طمأن الرئيس التركي اللاجئين السوريين بإمكانية بقائهم على الأراضي التركية فيما إذا رغبوا حتى بعد تأسيس “المنطقة الآمنة”، مشدداً على استحالة إجبارهم على العودة بشكل قسري.

 

 

جسر تورك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق