أخــبـار مـحـلـيـة

حظر جديد .. قرارات هامة يعلن عنها الرئيس أردوغان

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن فرض حظر تجول جزئي اعتبارًا من الساعة التاسعة مساءً حتى الساعة 5 فجرًا، بشكل يومي على مدار الأسبوع.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، اليوم الاثنين، بعد اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الرئيس التركي، وبحيث يكون الحظر الجزئي في نهاية كل أسبوع بدءًا من التاسعة يوم الجمعة حتى الخامسة فجر الاثنين.

وقال أردوغان: “سيكون القاح مجانيًا، ونحن نتابع عن كثب التطورات في العالم حول التطعيم، قمنا باتفاق 50 مليون جرعة، حيث سيتمكن مواطنونا من الحصول على اللقاح مجانًا، آمل أن يبدأ تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية الشهر المقبل”.

وأوضح أردوغان أن الأعمال التجارية مثل محلات البقالة والجزارين والأماكن التي ستوصل خدمة التوصيل إلى المنازل مستبعدة من قيود عطلة نهاية الأسبوع، وستقدم الوجبات من المطاعم عبر التوصيل فقط.

وفيما يتعلق بالأشخاص ما فوق الـ65 وما دون 20 لا يمكنهم استخدام المواصلات العامة، بشكل مطلق، وقرر أردوغان تعليق أنشطة رياض الأطفال والفصول التعليمية المماثلة.

وأردف: “أطلب منهم بشكل خاص تعليق الاستقبال حتى يمر التهديد، ولن تقام الأنشطة التي يجتمع فيها الناس مثل احتفالات رأس السنة الميلادية واحتفالات رأس السنة في المنازل”.

فيما أشار الرئيس أن صلاة الجنازة ستقام  بمشاركة حد أقصى 30 شخصًا بمن فيهم أقاربهم ولن يتم تجاوز هذا العدد في الأعراس، وأضاف: “سيتم إغلاق أماكن مثل الحمام التركي والساونا وصالون التدليك والمسبح ومدينة الملاهي”.

فيما سيبدأ تطبيق رمز HES عند مدخل مركز التسوق، وفق قرارات الرئيس أردوغان، وقد يتم تحديد عدد الأشخاص الذين يمكنهم دخول الساحة ذات الشوارع المزدحمة من قبل مجلس السلامة العامة.

وأضاف: “سيتم مراقبة تنفيذ الإجراءات الوبائية بصرامة من قبل خبير الصحة والسلامة المهنية الحالي تحت إشراف طبيب مكان العمل، في أماكن العمل التي تضم أكثر من 50 شخصًا، وستنشر تفاصيل هذه القضايا في التعميم الذي ستصدره وزارة الداخلية على أن يبدأ العمل به مساء الثلاثاء”.

 نيو ترك بوست،

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق