أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــاتمشاهير

حفيدة السلطان عبدالحَميد: لم أرتدي الحجاب بسبب الضغوط!

أكّدت “نِيلهان عثمان أوغلو”، حفيدة السلطان العثماني “عبدالحميد الثاني”، أنها لم ترتدي الحجاب بسبب الضغوط وإنما عن طيب خاطر، مؤكدة أن الحجاب يبدأ باللسان والقلب ويتمثل بالحياء والأخلاق.

جاء ذلك خلال مشاركتها بالحجاب لأول مرة في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات التركية، برفقة والدها الأمير “أورهان عثمان أوغلو” في معرض ردّها على سؤال حول سبب قرارها في ارتداء الحجاب بعد فترة انقطاع.

والسلطانة “نِيلهان” هي حفيدة الجيل الخامس لـ”عبد الحميد الثاني” السلطان الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، والسادس والعِشرون من سلاطين آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة.

وتولى السلطان عبدالحَميد الحكم عام 1876، وانتهت فترة حكمه عام 1909، ووضع رهن الإقامة الجبريَّة حتّى وفاته يوم 10 فبراير/شباط 1918.

وقالت نِيلهان: “أنا كنت محجبة في الأصل، وهذا الغطاء لا يكفي لتكون المرأة محجبة، لأن الحجاب يبدأ بالقلب واللسان والأخلاق والحياء، فهذه القيم كلها تشمل الحجاب”.

وحول أسباب تأخرها في ارتداء الحجاب مجددًا، أوضحت نِيلهان: “قالوا لي إنه ينبغي علي ارتداء الحجاب لأن هذا الأمر يليق بي، وهناك من تجاوز حدوده في الحديث معي بهذا الخصوص للأسف، وهذا تصرف غير صحيح بالنسبة للمسلم”.

وأضافت: “بقيت أتمعن بما يقوله الناس، وقد أخذتُ على خاطري من بعض التعليقات لأن المسلم يجب أن لا يجبر الآخر على فعل شيء وإنما عليه أن يحببه به أولًا، وكل ذلك كان سببًا في تأجِيلي لارتداء الحجاب”.

من جانبه، قال الأب أورهان إن دعا ابنته لارتداء الحجاب مرة واحدة، مضيفًا: “كان واجبًا علي إبلاغها بدون إجبار أو إكراه، وقلت إن ديننا الإسلام وعليك ارتداء الحجاب”.

وفي وقت سابق، أشاد أورهان عثمان أوغلو، بالمسلسل الذي تعرضه حاليا إحدى القنوات التلفزيونية التركية والذي يحكي قصة جده، وقال إن “الغاية هو التعريف به لمن يجهلونه”.

وفي حديث صحفي أشار عثمان أوغلو الذي يعد مستشارا فنيا لمسلسل “عاصمة عبد الحميد الثاني” (بايتَخت عبد الحميد)، إلى أن جده يعد واحدا من أهم الشخصيات في تاريخ بلاده.

وأضاف أن هدف المسلسل هو إماطة اللثام عن الحقائق التاريخية التي أحاطت بعهد السلطان الرابع والثّلاثين من سلاطين الدولة العثمانية والأحداث التي رسمت ملامح تلك الحقبة.

وبدأت قناة “تي آر تي 1” التركية عرض الحلقة الأولى من مسلسل “عاصمة عبد الحميد الثاني”، في فبراير/شباط 2017، بينما ينتظر المشاهدون بث الحلقة الخامسة الجمعة المقبل، وتعرض حلقات المسلسل يوم الجمعة من كل أسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق