أخــبـار مـحـلـيـة

خبراء: تركيا تتجه لتصبح نموذجا عالميا في “صفر نفايات”(تقرير)

يرى سليم علي أحد أعضاء المجلس الاستشاري للأمم المتحدة لمشروع “صفر نفايات”، أن لدى تركيا “فرصة جدية” لتصبح نموذجا عالميا في مجال “صفر نفايات”.

وأوضح في مقابلة مع الأناضول أنه “معجب جدا بجهود تركيا في بلوغ مستوى صفر نفايات”، مشيرا إلى أن “تنوع الاقتصاد في كل قطاعات الإنتاج والخدمات المتقدمة، يمنح تركيا القدرة على أن تكون قدوة للدول الأخرى في مجال صفر نفايات”.

وقال علي وهو مستشار المشروع، رئيس قسم الجغرافيا والبيئة بجامعة “ديلاوير” الأمريكية، إنه يتطلع إلى المشاركة في اجتماع المجلس الاستشاري الأممي للمشروع.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الاستشاري أول اجتماع حضوري له في إسطنبول مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري (اليوم الأربعاء)، برئاسة السيدة أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي.

وأطلق مشروع “صفر نفايات” في 26 سبتمبر/ أيلول 2017 من قبل وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ، تحت رعاية السيدة أمينة أردوغان.

واكتسب المشروع الذي أكمل عامه السادس، مزيدا من الاعتراف الدولي وتلقى دعما من الأمم المتحدة، حيث تم إعلان تاريخ 30 مارس/ آذار من كل عام يوما عالميا لـ”صفر نفايات”.

كما قدم أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عرضا مكتوبا إلى السيدة أمينة أردوغان، لترؤس المجلس الاستشاري الأممي للمشروع، وهو ما وافقت عليه عقيلة الرئيس التركي.

وفي يوليو/ تموز 2023، عقد المجلس اجتماعه الأول عبر الإنترنت، بهدف نشر أفضل الممارسات وقصص النجاح في مجال التخلص من النفايات وزيادة الوعي في جميع أنحاء العالم.

** المشروع في أيد “أمينة”

لورا رييس، عضوة المجلس الاستشاري للمشروع ورئيسة منظمة “CEMPRE” ومقرها كولومبيا، قالت إن انتخابها لعضوية مجلس “صفر نفايات” الاستشاري كان “مفاجأة كبيرة”.

وأضافت للأناضول: “كان من الصعب حقا تصديق الأمر، حيث تمت دعوتي لأول مرة لحضور الاجتماع”.

وأشارت إلى أن “زوجات القادة اللواتي يحاولن رفع مستوى الوعي بشأن التخلص من النفايات، يجعلن العمل الفني المنجز مرئيا، وهذا سيغير وجهة نظر الكثير من الناس” بشأن طرق التخلص من النفايات.

وبخصوص اجتماع إسطنبول، قالت رييس إنها تتوقع “التوصل إلى اتفاق مع مجلس الإدارة بشأن المساهمات التي يمكننا تقديمها، حيث سنحتاج إلى موارد لجعل مبادرات صفر نفايات أكثر فعالية”.

وأكملت: “أعرف قيادة السيدة أمينة أردوغان في مكافحة النفايات والتلوث، فيمكن لتركيا أن تصمم هذا النموذج على نطاق عالمي”.

وأردفت: “أمينة أردوغان قائدة ممتازة، وآمل أن تحقق إنجازات عظيمة. لقد حققت نجاحا، وأنا هنا لدعم قيادتها، لأن الناس سيفهمون هذا النموذج بشكل أفضل، لما تتمتع به أمينة من قوة في التواصل والتأثير”.

وتابعت رييس: “هناك المزيد من الأمل في مكافحة تغير المناخ والفقر”.

كما أكد عضو المجلس الاستشاري جينو فان بيغن، الأمين العام لمنظمة السلطات المحلية لأجل الاستدامة، وهي شبكة عالمية تضم أكثر من 1500 مدينة وبلدة ومناطق معنية ببناء مستقبل مستدام، أنه “متحمس لكونه عضوا في مجلس إدارة المشروع”.

وقال للأناضول إنه “يعمل داخل المجلس الدولي للمبادرات البيئية المحلية” لضمان نجاح “صفر نفايات”.




زر الذهاب إلى الأعلى