أخــبـار مـحـلـيـة

خبر سار .. وزير الصحة التركي “سنتخلص من الكمامة قريباً “

 

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن اقتراب موعد التخلص من ارتداء الكمامة في محاربة انتشار فايروس كورونا، وعزا ذلك للتطورات المبشرة الواردة في موضوع دراسات لتجهيز اللقاح.

وقال قوجه في تغريدة له نشرها عبر حسابه في “توتير” إن “الكمامة ستخرج عن قريب من حياتنا، هناك تطورات كبيرة في دراسات لقاح لمحاربة كورونا”.

وأضاف قوجة “اشتقنا للأيام التي كنا نتنفس بها بحرية”، في إشارة إلى التخلص من ارتداء الكمامة والتي تعتبر من ضمن الإجراءات الوقائية في محاربة انتشار فايروس كورونا.

 

وشدد قوجة على الالتزام بالقواعد والإجراءات الاحترازية باعتبارها السلاح الوحيد حالياً، متأملين ومنتظرين لحين ظهور نتيجة فعالية اللقاح.

ويأتي تصريح الوزير بعد ساعات من دعوته بالحفاظ على ارتداء الكمامات واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة من أجل التقليل من أعباء فايروس كورونا على الكوادر الطبية والقطاع الصحي بشكل عام.

 

ولم يوضح وزير الصحة التركية سبب حديثه أو المراحل التي وصلت إليها الدراسات والأبحاث التركية بالتوصل إلى لقاح فعال لفيروس كورونا.

وتتسابق الدول إلى إيجاد لقاح لفيروس كورونا، وكانت شركتا “فايزر” الأمريكية للدواء و”بيونتيك” الألمانية للتكنولوجيا الحيوية أعلنتا الأسبوع الماضي أن اللقاح ضد كورونا الذي تعملان على تطويره فعّال بنسبة 90% بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

ويتزامن تصريح الوزير التركي مع ارتفاع في معدل عدد الإصابات اليومي بفايروس كورونا إذ سجلت الوزارة أمس الخميس 2841 شخصا، ليصبح إجمالي عدد الإصابات 404,894 شخصاً، إلى جانب وفاة 88 شخصاً، ليرتفع إجمالي الخسائر في الأرواح إلى 11233 شخصاً.

ومع زيادة في معدل الإصابات اليومي كما يوضح الجدول السابق، بدأت الحكومة التركية باتخاذ إجراءات وقائية أهمها منع خروج الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم فوق 65 عاماً إلا في أوقات محددة من الساعة العاشرة وحتى الرابعة.

كما منعت التدخين في الأماكن العامة في عموم البلاد، وتخفيف أوقات افتتاح المطاهم والمقاهي وصالات الرياضة والحلاقة والرياضة.

اوريتت
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق