أخــبـار مـحـلـيـةشاهد

خطبة تجريبية، وآيات قرآنية.. فيديو من آيا صوفيا لآخر الاستعدادات لأول صلاة بعد 86 عاماً من تحويله لمتحف

أظهر فيديو نُشر الخميس 23 يوليو/تموز 2020 في وسائل إعلام تركية، آخر الاستعدادات التي تسبق أول صلاة في مسجد آيا صوفيا، بعد 86 عاماً من تحويله إلى متحف، بينما  قال والي إسطنبول علي يرليقايا، إن الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في آيا صوفيا جارية على قدم وساق.

 

 

فقد أظهر الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي  الانتهاء من فرش سجاد مسجد آيا صوفيا؛ استعداداً لاستقبال المصلين الجمعة 24 يوليو/تموز، حيث سيتمكن نحو 1000 شخص من الصلاة، بعدما تم فرش المسجد بـ2000 متر من السجاد الفيروزي.

اهتمام كبير: في تصريح صحفي أدلى به أثناء تفقده للاستعدادات في باحة جامع آيا صوفيا، أوضح والي إسطنبول أن الجامع المذكور يعد أحد أروع المزارات الدينية في العالم.

 

 

أشار يرليقايا إلى أن جامع آيا صوفيا، الذي يعد رمزاً لفتح إسطنبول (29 مايو/أيَّار 1453)، سيفتتح للعبادة غداً، حيث ستقام أول صلاة جمعة فيه بعد 86 عاماً من تحويله إلى متحف.

كما قال: الكل يريد المشاركة في افتتاح آيا صوفيا. هناك اهتمام كبير. لقد قمنا باستعداداتنا لإدارة هذا الملتقى بطريقة تناسب القيمة الرمزية للحدث. كما أشاد يرليقايا بجهود ومناقب السلطان محمد الفاتح (الثاني) وجنوده، الذين لم يدخروا جهداً في سبيل المحافظة على آيا صوفيا، كصرح يمثل الإنسانية جمعاء.

تدابير خاصة: المسؤول التركي تابع أنه في إطار تدابير الوقاية من انتشار وباء كورونا، تم تحديد خمسة أماكن مفتوحة لاستقبال المشاركين، اثنان للنساء وثلاثة للرجال، حيث سيكون بإمكان الرجال الصلاة في باحة آيا صوفيا، وساحة السلطان أحمد، وعلى امتداد شارع الباسيليكا، فيما تم تخصيص حديقة محمد عاكف والمنطقة المجاورة لضريح السلطان أحمد للنساء.

لفت يرليقايا إلى أن دخول الضيوف والمشاركين إلى المناطق سابقة الذكر والتي سيتم أداء صلاة الجمعة فيها يبدأ اعتباراً من الساعة 10 صباحاً يوم الجمعة، راجياً من المشاركين إحضار كماماتهم، وسجادات الصلاة، والتحلي بالصبر والإيثار.

في 10 يوليو/تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

وبعده بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يومياً في المسجد بانتظام، اعتباراً من الجمعة المقبل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق