أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

خطة ثلاثية للقضاء على غلاء الأسعار في تركيا

سبق وتحركت وزارة التجارة والجمارك عقب تعليمات رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، بقوله: “سعر الطماطم فى الحقول ليرة واحدة، وفي الأسواق 7-8 ليرات، عليكم أن تقضوا على هذه الفوارق”، وبناء عليه أعدت الوزارة خطة مكونة من ثلاث مراحل لتعزيز البنية التحتية لمخازن الشركات الانتاج والجمارك والأسواق.

حيث ستمنح الحوافز وسيطبق نظام الإعفاء من الضريبة، وضريبة القيمة المضافة فى المعاملات التجارية، بحيث تقدم الخطة بشكلها النهائي عقب التشاور مع مجلس التنسيق الإقتصادي.

الإعفاء الضريبي

ونقلت صحيفة “صباح” التركية تصريحات لوزير الجمارك التركي، بولنت توفكنجي قال فيها: “سيتم إعفاء الشركات الإنتاجية في معاملات البيع و الشراء من ضريبة القيمة المضافة. فالتسويق هو سلسة ممتدة للمستهلك، وأضعف حلقات هذه السلسة هم منتجينا وشركاتنا الانتاجية. أداء السوق مرهون بقرارات وأنشطة تجار الجملة وتجار التجزئة فى هذا القطاع. لن تمنح الحوافز فقط للمنظمات الانتاجية، ولكنها ستنمح أيضاً للشركات الأخرى فى الأسواق.

وأشار تفكونجي بقوله: “في مرحلة الغرس يأخذ المصنع من الفلاح المنتج بسعر زهيد، وييقوم الانتهازين والمهربيبن منهم ببيعه في الأسواق بأسعار غالية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق