أخــبـار مـحـلـيـة

رئيسة المحكمة العليا التركية: التعديلات الدستورية عززت مبدأ الفصل بين السلطات

قالت رئيسة المحكمة الإدارية العليا في تركيا (مجلس شورى الدولة)، زرين كونكور، إن مبدأ الفصل بين السلطات أصبح أكثر وضوحًا وجلاءً، بعد استفتاء 16 أبريل/ نيسان 2017 الذي تم بموجبه قبول التعديلات الدستورية.

وأضافت في كلمة لها اليوم الأربعاء، بمناسبة الذكرى السنوية الـ 149 لتأسيس المحكمة، إن التعديلات الدستورية، التي تم الموافقة عليها من قبل الشعب في استفتاء 16 أبريل/ نيسان الماضي، أكسبت مبدأ الفصل بين السلطات مزيدًا من الشفافية.

وطالبت كونكور أقطاب العمل السياسي، بعدم اتهام القضاء بموالاة الحكومة أو السعي لإعاقة إجراءاتها، عند توجيههم النقد للأحكام القضائية والقضاة.

وشددت كونكور، أن قرارات السلطة القضائية مفتوحة أمام النقد العلمي، سيما وأن الأحكام القضائية غير مبنية على أساس المصالح الحزبية أو الشخصية، بل على أسس موضوعية تتوافق مع المعايير العلمية والقانونية.

كما أكّدت رئيسة أعلى هيئة في نظام القضاء الإداري في تركيا، أن الهدف من إعلان حالة الطوارئ والغرض من المراسيم التي تحمل صفة قانون والصادرة خلال فترة حالة الطوارئ، هو “تطهير مؤسسات الدولة من أعضاء المنظمات الإرهابية وحماية النظام الديمقراطي، دون المساس بحقوق وحريات الأفراد”.

زر الذهاب إلى الأعلى