أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

رئيس وزراء قطر يبحث مع توفنكجي تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا

استقبل الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري اليوم الأربعاء، بولنت توفنكجي وزير الجمارك والتجارة التركي، ورفعت حصارجيكلي أوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات في تركيا.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إنه جرى خلال المقابلة “استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها وتعزيزها لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.

وشارك توفنكجي أمس في أعمال الملتقى الاقتصادي القطري التركي الذي انطلق في الدوحة بمشاركة 150 شركة تركية ويختتم أعماله اليوم.

كما انطلق اليوم في الدوحة معرض “إكسبو تركيا” في قطر بنسخته الثانية، والذي يستمر 3 أيام بمشاركة 110 شركات تركية.

ويهدف المعرض إلى رفع حجم التصدير بين البلدين، وزيادة حجم الاستثمار المباشر السنوي.

وتأتي الفعاليات الاقتصادية التركية القطرية المشتركة، في وقت تتعرض فيه الدوحة لحصار تقوده السعودية والإمارات والبحرين ومصر، للشهر السابع على التوالي، بزعم “دعمها للإرهاب” وهو ما تنفيه قطر.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، ويوجد تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من قضايا المنطقة.

وصعد حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر إلى 3.9 مليارات ريال (1.08 مليار دولار) في 2017، وشهد العام الماضي ارتفاع الواردات القطرية من تركيا 30 في المائة مقارنة بـ 2016.

وتمثل العلاقات بين تركيا وقطر نموذجا يحتذى به، تسعى تركيا إلى تكراره مع بقية دول الخليج.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق