اقـتصــاديـة

رغم السقوط المدوي و خيبة أمل أصابت المستثمرين .. دوجكوين الأفضل بينما تخسر 20 مليار

نزلت العملة الأكثر صخبا وضجيجا بعدما خيب العراب أو الأب الروحي آمال محبيها ومشجعيها.

 

 

20 مليار

وبأكثر من 35% تراجعا عملة الدوجكوين المثيرة للجدل خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأحد لتنخفض إلى مستويات 0.468 دولار.

وتأرجح الدوجكوين خلال 24 ساعة بين مستويات 0.729 دولار و 0.456 دولار، وذلك بعد حديث إيلون ماسك الذي لم يلبي طموحات الثيران.

 

 

وخسرت دوجكوين خلال تلك الساعات المعدودة أكثر من20 مليار دولار ، لتهوي قيمتها السوقية من 82 مليار دولار إلى 62 مليار دولار.

قد يكون السقوط الثاني لعملة القمر أو عملة إيلون ماسك، العملة التي ملئت عالم العملات المشفرة صخبا وجدلا، ورغم ذلك تتفوق العملة أداءا على الكبار خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ليست تلك المرة الأولى التي تنهار أحلام وطموحات محبي الدوجكوين في بلوغ مستويات الدولار، ومن المرجح ألا تكون الأخيرة.

 

 

 

هل فشلت

 

لكن هل يعد السقوط المدوي للدوجكوين DOGE/USD في المرة الأولى التراجع النسبي حتى الآن في المحاولة الثانية فشلا؟

قد يرى البعض أن ثيران الدوجكوين فشلوا في بلوغ مستهدفات الدولار بعد صدمة إيلون ماسك أمس السبت.

وتلك ليست المرة الأولى التي تنهار دوجكوين قبل بلوغ مستهدفات الدولار، فقد جاءت الأولى في أبريل.

وبلغت دوجكوين مستويات قياسية هى الأعلى على الإطلاق منتصف أبريل الماضي تزامنا مع إدراج أسهم كوينباس.

قبل أن تنهار خطة الدولار مع موجة الهبوط التي اجتاحت سوق العملات عقب موجة الارتفاع الجنونية التي اجتاحت أغلب العملات الرقمية.

وسواء فشلت خطة دفع دوجكوين أو تأجلت، لا ينكر أحد أن العملة التي بدات كمزحة وجرى تداولها بسعر فاصلة يليها 3 أصفار حققت نجاحات ملموسة.

ورغم التراجع بأكثر من 25% خلال تلك اللحظات إلا أنها نجحت رغم ضربة ماسك.

 

 

خيبة أمل

وقبل يوم من اللقاء المرتقب في ساتر داي نايت لايف، طلب إيلون ماسك من المستثمرين عبر تويتر توخي الحذر العملات المشفرة واعدة، لكن استثمر بحذر.

ورغم قوله بإنه إذا أراد أي شخص التكهن أو الاستمتاع بالسوق، فهناك فرصة جيدة لأن تكون العملات المشفرة هي مستقبل العملة على الأرض.

إلا أنها عاد محذرا “لا تنجرف وراء متعة المضاربة.”

وحول لماذا يمكن أن تصبح DOGE عملة المستقبل، يرى ماسك أن “القدر يحب السخرية”، والنتيجة الأكثر متعة هي ما يمكن أن يحدث، فقد ينتهي الأمر باستخدام العملة التي تم اختراعها على سبيل المزاح كعملة حقيقية “.

وعقب الظهور المرتقب إيلون ماسك في SNL تراجعت عملة دوجكوين بأكثر من 25% بعد خيبة الأمل التي أصابت المستثمرين .

وعن دوجكوين قالت أم إيلون ماسك: “متحمسة لهدية عيد الأم، وآمل فقد ألا تكون دوجكوين، ورد ابنها: “لا تقلقي هي كذلك، حتمًا.”

وتعرضت منصة روبن هود الأشهر في تداول العملات الرقمية لعطل بعد الهبوط القوي.

 

 

انجازات

حيث باتت دوجكوين رابع أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية لتزيح عملات كبرى مثل كاردانو والريبل من الترتيب المتقدم,

وبينما تبلغ القيمة السوقية لـ كاردانو 55 مليار دولار في المركز الخامس، فيما تبلغ القيمة السوقية للريبل 53 مليار دولار في المركز السادس، تأتي دوجي بقيمة 70 مليار دولار في المركز الرابع.

وخلال الأسابيع الأربعة الماضية تأتي دوجكوين في صدارة العملات الرقمية الكبرى التي تتجاوز قيمتها الـ50 مليار دولار خلال 30 ثلاثين يوما.

فبينما ارتفعت دوجكوين 750% خلال ثلاثين يوما، ارتفعت إيثريوم 90% وزادت بينانس كوين BNB/USD 54% وارتفعت الريبل 50% .

وارتفعت كاردانو Cardano 41%، بينما انخفضت العملة الرقمية الأكبر من حيث القيمة السوقية بتكوين 1%.

 

كيف بدأت

وبدأت دوجكوين تعاملات 2021 عند مستويات 0.00485 دولار، لتقفز عقب أولى تغريدات ماسك الترحيبية إلى مستويات 0.083 دولار.

وسبقت دوجكوين سوق العملات الرقمية في طفرة منتصف أبريل التي تزامنت مع إدراج أسهم كوين بيز، لتدخل في موجة صعودية عنيفة بدات 12 أبريل وصلت ذروتها 16 أبريل واستمرت حتى جلسة 20 أبريل الماضي.

وبعد ارتفاعها إلى مستويات اعلى 0.4 دولار نزلت في 4 جلسات فقط إلى مستويات 0.163 دولار وذلك خلال تعاملات 23 أبريل الماضي.

وارتفعت دوجكوين خلال تعاملات 30 يوما بأكثر من 510% بينما ارتفعت خلال تعاملات 7 أيام 1.6%، فيما قفزت منذ بداية العام بحوالي 7000%.

وبدأت دوجكوين تعاملات 2021 عند مستويات 0.00485 دولار، لتقفز عقب أولى تغريدات ماسك الترحيبية إلى مستويات 0.083 دولار.

وسبقت دوجكوين سوق العملات الرقمية في طفرة منتصف أبريل التي تزامنت مع إدراج أسهم كوين بيز، لتدخل في موجة صعودية عنيفة بدات 12 أبريل وصلت ذروتها 16 أبريل واستمرت حتى جلسة 20 أبريل الماضي.

وبعد ارتفاعها إلى مستويات اعلى 0.4 دولار نزلت في 4 جلسات فقط إلى مستويات 0.163 دولار وذلك خلال تعاملات 23 أبريل الماضي.

 

 

لعبة ماسك

لم تحتج تلك العملة المشفرة التي عانت خلال تعاملات الأسبوع قبل الماضي بشدة سوى بضعة دقائق لتسجل ارتفاعات قوية عقب تغريدة مؤسس تسلا (NASDAQ:TSLA).

وغرد إيلون ماسك منذ قليل عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر أنه سيكون ضيفا في برنامج “ساترداي نايت لايف” الأمريكي الشهير يوم 8 مايو المقبل.

بيد أن إيلون ماسك وصف نفسه في التغريدة بأنه الأب الروحي لعملة دوجكوين التي يراها عملة القمر.

وأعلن إيلون ماسك في 25 أبريل الماضي عبر تغريدة أخرى أنه سيكون ضيفا في البرنامج الكوميدي الأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويبدو أن العلاقة بين إيلون ماسك وعملة دوجكوين لم ولن تنتهي حيث أن الصفحة الرسمية لمؤسس تسلا تعج بالعديد من التغريدات عن عملة دجكوين.

وصعدت عملة دوجكوين مطلع فبراير الماضي بأكثر من 50%،بعدما أبدى الملياردير الأميركي إيلون ماسك على موقع تويتر دعمه لها بعد يومين من إعلانه أنه سيبتعد عن موقع التواصل الاجتماعي لبرهة.

 

 

أهلا وسهلا

لم يكن أحد يتوقع أن تكتسح دوجكوين، وهي عملية مشفرة مغمورة، الأسواق العالمية، لولا تغريدة ترحيبية من الملياردير إيلون ماسك بالعملة الجديدة، التي لم تكن معروفة على نطاق واسع من ذي قبل.

في مطلع فبراير غرد ماسك على حسابه في تويتر قائلا: “أهلا وسهلا بك”، وأرفق التغريدة بصورة قرد يحمل أسدا صغيرا، في محاكاة لمشهد من فيلم “الأسد الملك”.

لكن ماسك وضع صورته الشخصية مكان وجه القرد، في حين استبدل وجه الكلب بصورة الأسد، في إشارة إلى قدوم عملة جديدة إلى الأسواق العالمية، في محاكاة لقدوم الأسد الصغير إلى الحياة.

وبمجرد أن غرد ماسك مرحبا بالعملة الجديدة، دوجكوين، ارتفعت قيمتها نحو 50 %وأصبحت محط اهتمام العديد من المستثمرين والبورصات في العالم.

وارتفعت بتكوين مرة أخرى ارتفعت عملة دوجكوين الرقمية بشكل صاروخي يوم الخميس الأول من أبريل ، بعد تغريدة قال ما سك خلالها إنه سيرسل عملة دوجكوين إلى القمر.

 

 

خطة الدولار

وبالشهر الماضي ظهرت حملة أشعلت سوق العملات الرقمية صخبا، هو الصعود بعملة القمر كم وصفها إيلون ماسك إلى مستويات الدولار.

ووفقا لمحللي سوق العملات فقد استهدف ثيران Dogecoin دفع العملة مستويات الدولار.

وبلغ الترويج لدوجكوين حد أن بدأت شركات غذائية في استخدام منتجاتها للترويج للعملة .

ولم تكن سنيكرز هو الصوت الوحيد من عالم الحلوى الذي يغرد لدوجكوين، حيث أدرجت ميلكي واي هى الأخرى تغريدة عبر صفحتها الرسمية،وكلا العلامتين التجاريتين مملوك لشركة مارس.

ووفقا لتقارير ومتابعات استهدف ثيران دوجكوين على Reddit و Discord ، باستخدام الهاشتاج #DogeDay و # Doge420 ، إلى الترويج ليوم العملة المشفرة باسم “Doge Day” .

وذلك في محاولة للمساعدة في دفع العملة المشفرة المتصاعدة إلى مستويات سعرية قياسية، بيد أن المحاولة لم تكلل بالنجاح.

 

محللون

وقال كثيرا من المحللين، دوجي كوين لا تتجاوز كونها أكثر من أداة ترفيه، وليست أداء استثمار حقيقية.

لا تتشابه مع بتكوين أوإيثريوم في أي شيء، فلا يوجد لها تطبيقات في الحياة اليومية، ولا يوجد تبني مؤسسي واسع، ولا يوجد إمداد محدود يجعلها خاضعة لقاعدة الندرة.

قال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في شركة أواندا: “يحاول بيتكوين الاستقرار بينما يستمر معجبو دوجكوين في إحداث موجات صعودية .

يقول جوشوا فرانك، مؤسس TIE ما حدث لسعر دوج كوين كان محاولة دفع السعر للأعلى ومن ثم التخلي عنه، بحسب كوين تيليجراف.

وأضاف الارتفاع المفاجئ كان ورائه كيان (SE:2350) واحد، امتلك ما يقرب من 1.3 مليار دولار من دوجي كوين، واستغل العقود الآجلة للسوق استغلالًا سيئًا بالضغط على أصحاب مراكز البيع.

إضافة إلى خلق دورة تمويل سلبية، أدت بالمشتقات لتحقيق نسبة انفجارية بالفائض وصلت لـ 760 مليون دولار من التسهيلات.

 

المحفزات لا تزال باقية

تخطت ارتفاعات الدوجكوين منذ بداية العام الجاري 11200% .

ويرى الكثير من المحللين والخبراء وفقا لماركيت ووتش أن الدجوكوين كأصل مشفر يحمل جميع السمات المميزة لفقاعة الأصول التي لا بد أن تنفجر وتحدث المذبحة في أعقابها .

ومن المحفزات التي عززت الزخم حول دوجكوين وفق ماركت ووتش سهولة الوصول إلى تلك العملة الجديدة التي بدأت تنال قبولا مؤسسيا.

وأتاحت منصة التداول eToro أيضًا dogecoin للتداول على منصتها التي يستخدمها نحو 20 مليون مستخدم.

بينما سمح Webull لمستخدميه بشراء dogecoin مرة أخرى في 20 أبريل، وأعلنت بورصة Crypto Gemini يوم الثلاثاء عن دعم التداول والحفظ للعملة.

بينما يرى محللون أن الخوف من ضياع الفرصة جاء سببا مؤججا لفورة الارتفاعات الجنونية.

حيث يخشى العديد من المستثمرين والمضاربين تفويت الفرصة في المشاركة في موجة الارتفاعات التي تعيشها دوجكوين كما حدث مع بتكوين.

وقال كونستانتين بويكو رومانوفسكي ، الرئيس التنفيذي لشركة Allnodes ، إنه يعتبر دعم Musk وزميله الملياردير Mark Cuban أساسيًا في دعم ثيران دوجكوين.

لكنه قال أيضًا إن البعض قد يدرك أن العملة المشفرة أكثر سهولة مقارنة بالبيتكوين ، التي بلغت ذروتها الأخيرة فوق 60 ألف دولار قبل.

وقال رومانوفسكي إنها تجذب أكثر لعامة الناس لأنها قليلة التكلفة، دوجي تشبه إلى حد كبير الدولار الأمريكي ولكن في شكل رقمي

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق