عـالـمـيـة

روسيا تتخذ قرارًا خطيرًا.. وأمريكا ترد على بوتين

بعد ساعات قليلة من إعلان الحكومة الروسية توقيع عقوبات على الرئيس الأمريكي بايدن ومسؤولين أخرين في الحكومة الأمريكية، اتخذ مجلس الشيوخ الأمريكي قرارًا هامًا بشان بوتين.

 

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية أمس في اتخذت إجراءات بشأن الإدارة الأمريكية ردًا على سلسلة من العقوبات غير المسبوقة التي تحظر، من بين أمور أخرى، دخول كبار المسؤولين في الاتحاد الروسي إلى الولايات المتحدة”.

مجرم حرب

 

 

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع يوم على قرار يدين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باعتباره مجرم حرب، في اتحاد نادر بالكونجرس الذي يشهد انقساما شديدا.

ويشجع القرار، الذي قدمه السناتور الجمهوري ليندسي جراهام ودعمه أعضاء بمجلس الشيوخ من كلا الحزبين، المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ودول أخرى على استهداف الجيش الروسي في أي تحقيق في ارتكاب جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في كلمة ألقاها بقاعة المجلس قبل التصويت “انضممنا جميعا في هذه القاعة للقول إن فلاديمير بوتين لا يمكنه الإفلات من المساءلة عن الفظائع التي ارتكبت ضد الشعب الأوكراني”.

 

حكم تاريخي

تترقب كافة الدوائر العالمية حكمًا تاريخًا قد يكون الأسرع من نوعه بشأن الدعوى القضائية التي حركتها أوكرانيا ضد روسيا بعد اجتياح القوات الروسية للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

ومن المتوقع أن تصدر أعلى محكمة بالأمم المتحدة حكما بشأن دعوى قضائية تطعن في الغزو الروسي لأوكرانيا، في أول حكم من نوعه، من قبل محكمة دولية، منذ بدء الحرب، قبل حوالي ثلاثة أسابيع.

وستكشف محكمة العدل الدولية، في لاهاي، عن قرارها ، اليوم الأربعاء، بشأن الدعوى العاجلة التي رفعتها أوكرانيا ضد روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق