اقـتصــاديـة

روسيا: خط الغاز “التركي” سيساهم في تأمين الطاقة الأوروبية

أدى إلغاء روسيا لمشروع خط الغاز الطبيعي المسمى بـ “الخط الجنوبي” وتصريحها بإنهاء مروره عبر أوكرانيا في 2019 إلى تعزيز مشروع “الخط التركي” الذي سينقل الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا ومن ثم إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه تم إنهاء مشكلة مشروع “الخط الجنوبي” نهائيًا. وقال إذا كانت روسيا اتخذت مع الشريك الأوروبي بعضا من الخطوات المزعومة فقط فمن المستحيل لها أن تواصل التزامات روسيا بعيدة المدى. فضلا عن أنه تم الإنتهاء من المشروع المتعلق بخط الغاز الطبيعي “التيار الجنوبي”. ونأمل أن يساهم الخط الجديد الخالي من مشكلات الدول الترانزيت في أمن الطاقة في أوروبا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن خلال زيارته الرسمية لتركيا في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن إلغاء مشروع “التيار الجنوبي”وقال إنهم يعكفون على دراسة مشروع لخط جديد يهدف إلى توصيل الغاز الطبيعي إلى اليونان عبر تركيا.

ومن المقرر أن يصل مشروع خط الغاز الطبيعي “التيار التركي” إلى المحطة التي سيتم تشييدها في الحدود اليونانية بعد مروره عبر قاع البحر الأسود في تركيا. وستقوم تركيا باستخدام 13 مليار متر مكعب من إجمالي الغاز الطبيعي المقدر بـ 63 مليار متر مكعب، فيما سيتم إرسال الـ 50 مليار متر مكعب الأخرى إلى أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى