أخــبـار مـحـلـيـة

رويترز: تركيا تجري مفاوضات بشأن مدنيين أسرتهم حركة حماس في قطاع غزة

قال مسؤول تركي كبير، الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن تركيا تجري مفاوضات بشأن مدنيين ضمن من أسرتهم حركة حماس بعد هجومها المفاجئ على مستوطنات غلاف غزة فجر السبت، وذلك في الوقت الذي كثفت فيه أنقرة جهودها ودبلوماسيتها للتوسط في الصراع.

وقال مسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المحادثات تجريها مؤسسات تركية معنية بناءً على أوامر من الرئيس رجب طيب أردوغان، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

في السياق، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، آخر التطورات المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وذلك في اتصال هاتفيٍّ الأربعاء، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وذكر البيان أن “أردوغان وولي العهد السعودي بحثا هاتفياً آخر التطورات المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وقال أردوغان خلال الاتصال، إن “تركيا بدأت في اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل إيصال المساعدات إلى المدنيين المتضررين من الهجمات”.

وأضاف: “لا يمكن قبول قصف التجمعات السكنية المدنية، ومن الأهمية قيام دول المنطقة ببعث رسائل بناءة لإنهاء الاشتباكات”.

يُذكر أنه فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أطلقت “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس توالياً على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

يُشار إلى أنه حتى الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وصل عدد القتلى في إسرائيل جراء عملية “طوفان الأقصى”، إلى 1200 شخص، وردّت إسرائيل على العملية التي أعلنتها المقاومة، بتنفيذ قصف واسع للغاية وعنيف على قطاع غزة. 

بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة في غزة، فإن عدد الشهداء في القطاع وصل، اليوم الأربعاء، إلى 1055 فلسطينياً، وإصابة 5184 آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى