أخــبـار مـحـلـيـةشاهد

شاهد .. تركيا تبث مقاطع لـ “هزيمة اليونان” وطردها من البلاد في ذكرى عيد النصر

تزامناً مع تصاعد التوتر بين أنقرة وأثينا بسبب المستجدات حول شرقي البحر المتوسط، نشر التلفزيون الرسمي التركي الناطق باللغة العربية (TRT  عربي)، مشاهد تظهر جانباً من معارك الاستقلال وهزيمة القوات اليونانية.

 

 

وقالت “تي آر تي عربي” في معرض تعليقها على التغريدة: “لقطات تاريخية تعود للهجوم الكبير الذي شنته القوات التركية عام 1922 ضد القوات اليونانية أثناء حرب الاستقلال وانتهى بهزيمة اليونان وطردها من الأراضي التركية.”

وتطالب اليونان وقبرص الرومية، الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا بسبب أنشطتها في المسح والتنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط.

 

 

 

وتشهد منطقة شرق البحر المتوسط توترًا، إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة، بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات الأحادية.

وتحيي تركيا، الأحد، الذكرى الـ98 لعيد النصر ويوم القوات المسلحة، حيث يتم الاحتفال بذكرى الانتصارات التي أحرزتها القوات التركية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك (مؤسس الجمهورية)، على قوات الحلفاء والجيوش اليونانية الغازية، بتاريخ 30 أغسطس/آب 1922.

وبهذه المناسبة، تقام أنشطة وفعاليات مختلفة في كافة الولايات والسفارات والبعثات الدبلوماسية التركية بالخارج.

وصبيحة يوم 30 أغسطس/آب من عام 1922، ألحقت القوات التركية، الهزيمة بالجيش اليوناني في مواقع عدة كان أبرزها معركة “دوملوبنار” (تقع حالياً في ولاية كوتاهية غربي تركيا)، ليلوذ بعدها عدد من قادة الجيش اليوناني، بالفرار .

وبحلول التاسع من سبتمبر/أيلول 1922، نجحت القوات التركية في إلحاق الهزائم بالجيش اليوناني وإجباره على الانسحاب، لتنال بذلك ولاية إزمير استقلالها الكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق