عقارية

شراء عقارات في تركيا و الجنسية التركية

هل تفكر في شراء عقارات في تركيا ولا تعرف ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة؟ إذاً تابع معنا هذه المقالة، والتي ستتعرف من خلالها على كافة المعلومات التي تحتاجها لشراء العقارات في تركيا 2021، وما هي أفضل المواقع العقارية في تركيا، وما هي شروط الحصول على الجنسية التركية والإقامة من خلال شراء عقار، وغير ذلك.

 

 

شراء عقارات في تركيا

يتسابق الأجانب لشراء العقارات في تركيا للحصول على الجنسية التركية من جهة، وللاستمتاع بالعيش في هذا البلد الآمن والمريح أو للاستثمار بعيد المدى من جهة أخرى. فالاستثمار في تركيا فرصة ثمينة بحد ذاتها، والجواز التركي يتيح لك السفر لـ77 دولة حول العالم بدون فيزا، وإجراءات شراء العقارات في تركيا بالنسبة للأجنبي، أسهل بكثير من الإجراءات المفروضة في بقية دول العالم، ناهيك عن أسعار العقارات المعقولة.

 

 

وهناك بعض الجوانب التي يجب عليك معرفتها قبل شراء العقار في تركيا، أهمها:

  • يحق لك تملك عقار بمساحة 30 هكتار (300,000 م2) كحد أقصى.
  • لا يحق لك تملك عقار في منطقة عسكرية.
  • يجب الحصول على إذن من الجهات العسكرية عند شراء عقار قريب من مقراتها.
  • يجب التأكد من قانونية العقار ووجود سنة ملكية قبل شرائه من دائرة الطابو.
  • يجب التأكد من عدم وجود حكم حجز قضائي أو رهن على سند ملكية العقار.
  • عند اختيار عقار يجب التأكد من مدة العقد وقيمة الدفعات المطلوبة والزمن اللازم لتسديدها.
  • في حال تم رفض التملك، يحق لك رفع اعتراض لدائرة تسجيل الطابو التابع لها.
  • تبلغ ضريبة تملك العقار في تركيا حوالي 4% من ثمنه، ويتم تسديدها من قبل البائع والمشتري بواقع 2% لكل منهما.
  • يحق لك الحصول على إقامة عقارية في تركيا مدتها من سنة إلى 3 سنوات (قابلة للتجديد) عند شراء عقار، بغض النظر عن قيمته.
  • يحق لك تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار بمبلغ لا يقل عن 250 ألف دولار.

 

كيفية شراء عقار في تركيا

إذا وقع اختيارك على أياً من العقارات التركية، وترغب في شرائه بالفعل، فيجب أن تذهب بنفسك إلى تركيا للتوقيع على عقد الشراء، أو يمكنك إرسال شخص ينوب عنك بوكالة رسمية.

بعد ذلك، يجب أن تقوم باستخراج الرقم الضريبي لتسهيل المعاملات الرسمية الخاصة بك، ويمكنك الحصول عليه من دائرة الضرائب في المدينة التي تريد شراء العقار فيها. وبمجرد حصولك على الرقم الضريبي، يجب أن تفتح حساب بنكي لتحويل ثمن العقار من خلاله لاحقاً.

وعند الانتهاء من هذه الخطوات، يمكنك تقديم المستندات الرسمية لنقل ملكية العقار وتسجيل السند باسمك. وهذه المستندات تتكون من:

  1. الرقم الضريبي وبيان الحساب البنكي.
  2. جواز سفرك الأصل، ويكون ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل.
  3. صورتان شخصيتان حديثتان، بحيث لا تتجاوز مدة التقاطهما 6 أشهر.
  4. صورة من جوار سفرك مترجمة إلى اللغة التركية ومصدّقة من كاتب العدل. وتبلغ تكلفتها حوالي 100 ليرة تركية (حوالي 13 دولار).
  5. في حال قمت بتوكيل شخص بالنيابة عنك، فيجب إحضار نسخة أصلية من الوكالة، وتكون مترجمة ومصدّقة من كاتب العدل.

وأخيراً، يجب أن تتجه برفقه البائع إلى المكتب العقاري لنقل الملكية واستلام السند ومفتاح العقار. وتكلف هذه العملية حوالي 200 ليرة تركية (حوالي 25 دولار).

 

شراء منزل في تركيا والاقامة

كما سبق أن ذكرنا، فإنه يحق لك الحصول على إقامة عقارية عند شراء عقارات في تركيا بغض النظر عن قيمتها، وستحتاج إلى بعض المستندات، وهي:

  1. طلب الحصول على إقامة عقارية.
  2. جواز سفر ساري المفعول.
  3. سند ملكية العقار.
  4. الرقم الضريبي.
  5. بيان الحساب البنكي.
  6. تأمين صحي.
  7. وثيقة تأمين الزلال.
  8. 5 صور شخصية بانورامية.
  9. بيان عائلي مترجم ومصدّق من السفارة التركية.
  10. وثيقة نوماراتاج لترقيم العقارات (يمكنك الحصول عليها من البلدية التي يتبع لها العقار).

بمجرد تجميع كافة المستندات، يمكنك تقديم طلب لدائرة الهجرة في تركيا للحصول على الإقامة لك ولأفراد أسرتك المقيمين في العقار. وسيتعين عليك إحضار سند ملكية العقار في كل مرة تقوم فيها بتجديد الإقامة.

أما بالنسبة للجواز التركي، فيمكنك الحصول عليه عند شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار فأكثر، لكن يجب أن تكون قد اشتريته من مواطن تركي وليس من أي شخص أجنبي، كما يجب أن تكون قد سددت قيمته عن طريق البنك فقط. 

وفي حال قمت بشرائه بالتقسيط، فسيتم احتساب المبلغ الذي سددته بالفعل، ولن يتم النظر إلى سعر العقار الكامل إلا في حال انتهاء التقسيط. كما يجب أن تحصل على تقييم عقاري رسمي من الشركات الموثقة في دائرة الأسواق المالية التركية (SPK)، ويجب أن يكون بنفس تاريخ شراء العقار. بالإضافة إلى أنك يجب أن تقيم في تركيا لمدة 5 سنوات بإقامة عقارية قبل أن تقدم على طلب الحصول على الجنسية التركية في دائرة التجنيس. 

 

أفضل موقع للعقارات في تركيا

تعد مدينة اسطنبول من أفضل المواقع لشراء العقارات في تركيا، فهي مناسبة للسكن والاستقرار أو للاستثمار العقاري لأنها تجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم، وخاصة في منطقة بيليك دوزو، وشيشلي، وباشاك شهير.

أما عاصمة تركيا أنقرة، فتعد ثاني أكبر مدينة في البلاد وواحدة من أهم مناطق الاستثمار العقاري، وخاصة في منطقة جاي يولو، وكيج اورن. وبالنسبة لمدينة بورصة الشهيرة، فهي تعتبر أكبر جاذب للمستثمرين العرب خاصة والأجانب عامة. أما ساحل مرمرة فهو بمثابة فرصة ذهبية لاستثمار الفلل والفنادق والشقق الفاخرة.

 

وهكذا تكون قد تعرفت على أهم القوانين والوثائق والمستندات اللازمة من أجل شراء عقارات في تركيا 2021، وخطوات شراء العقار، وشروط الحصول على الإقامة العقارية والجنسية التركية. كما تعرفت على أهم المدن والمناطق العقارية للسكن والاستقرار أو للاستثمار في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق