أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

شركات الطاقة التركية تستثمر في قطاع الغاز بأوزبكستان

وقعت كل من “جينغيز إينيرجي” (Cengiz Energy) و”يلدريم إينيرجي” (Yıldırım Energy)، وهما اثنتان من أكبر شركات الطاقة في تركيا، اتفاقيتين لتأسيس محطتين لتوليد الطاقة بالغاز الطبيعي في أوزبكستان.

وأشار بيانٌ صادرٌ عن وزارة الطاقة الأوزبكية إلى أنه عقب اجتماعٍ بين رئيس شركة جينغيز إينيرجي، محمد جينغيز، ووزير الطاقة الأوزبكي أليشير سولتانوف، تمّ توقيعُ اتفاقيةٍ لبناء محطة طاقة مشتركة للغاز الطبيعي بقدرة 240 ميغاواط في بخارى، من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP).

وفي الوقت نفسه، أجرى مسؤولو شركة يلدريم إينيرجي محادثاتٍ في وزارة الطاقة الأوزبكية، أعقبها التوقيعُ على اتفاقٍ مبدئيٍّ لمحطة طاقة مشتركة للغاز الطبيعي بقدرة 900 ميغاواط سيتمُّ بناؤها في منطقة سوركسونداريو.

juri shampoo

وقّع هذه الصفقة كلٌّ من النائب الأول لوزير الطاقة الأوزبكي، كورابيك ميرزام محمودوف، والرئيس التنفيذي لشركة يلدريم القابضة للطاقة، مصطفى كورناز.

في أوزبكستان، يتمُّ توليد ما متوسطه 55 مليار كيلوواط في الساعة من الكهرباء سنويًّا في محطات توليد الكهرباء، بعضها قديم جدًا.

ويتوقّع البرنامجُ الاستثماريُّ في البلاد لهذا العام، تنفيذ 33 مشروعًا بكلفةٍ إجماليةٍ قدرها 8.1 مليار دولار مخصّصة لقطاع الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق